أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

نقابة البناء تكشف: ارتفاع أسعار المواد تسبب بتوقف المقاولين عن العمل

by Athr Press H

كشف رئيس نقابة عمال البناء والأخشاب إحسان قناية، أن ارتفاع أسعار مواد البناء سبب توقف المقاولين الأفراد العاملين بالقطاع الخاص عن العمل، مضيفاً أن 50% من العمال عاطلين عن العمل بسبب الركود.

وبين قناية لإذاعة “ميلودي إف إم”، أنه يعمل حالياً في قطاع البناء فقط الشركات التي تملك رؤوس أموال، لافتاً إلى أنه يوجد حركة عمرانية لكنها محدودة وليست كما كان من المتوقع لها في فترة إعادة الاعمار.

وأرجع سبب تذبذب سعر الأسمنت في السوق السوداء، إلى استغلال بعض التجار وضع البلد الحالي حيث يقومون برفع الأسعار، مؤكداً أن معامل الأسمنت الحكومية لم ترفع الأسعار سوى بشكل بسيط.

وأضاف أن معامل الأسمنت الحكومية تعمل بكامل طاقتها وتوفر المادة بشكل دائم، حيث تسلمها إلى المؤسسة العامة للتجارة الداخلية لمعادن ومواد البناء “العمران” وبالسعر الرسمي، ليتم توزيعه على جميع القطاعات الداخلة بعملية البناء.

وقررت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء، نهاية آب الماضي، منع استيراد الحديد (اللفائف الأملس والمحلزن)، لحماية الصناعة الوطنية، حسبما بررت، إلا أن طن الحديد المبروم ارتفع لنحو 1.5 مليون ليرة سورية بعد صدوره.

وجاء ارتفاع أسعار الحديد بعد أيام قليلة من رفع سعر الإسمنت الحكومي بمقدار ألف ليرة إلى 3500 ليرة للكيس، الأمر الذي يفضي إلى ارتفاعات سعرية متتالية في سوق العقارات مع زيادة أسعار المواد الأولية للبناء، رغم انخفاض الطلب عليها.

أثر برس

اقرأ أيضاً