أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

احذري من هذه الأضرار قبل اتباعك نظام غذائي قليل الألياف

by Athr Press H

يلجأ البعض إلى اتباع نظام غذائي قليل الألياف الغذائية، على الرغم من أن فوائد الألياف المتعددة والمختلفة وما تلعبه من دوراً كبيراً فيما يرتبط بتنظيم الهضم، وتعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة.

ونشر موقع “صحتي” مجموعة من الأضرار التي تصيب الجسم بسبب اتباع هذا النظام الغذائي، وأهمها:

-زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون: على مر السنين، إن البراز الصلب وأنماط التبرز غير المنتظمة -التي يمكن أن يسببها نظام غذائي منخفض الألياف -وهي يمكن أن تهيّء ظروف المناسبة لنمو الأورام الحميدة السرطانية.

-التأثير على مستويات السكر في الدم: إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعد في إبطاء استجابة السكر في الدم بعد تناول وجبة، وهو أمر مفيد بشكل خاص للمصابين بالسكري، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم باستمرار إلى مضاعفات، بما في ذلك مرض السكري.

-القليل من الألياف يمكن أن يسبب الإمساك: الألياف جيدة للمساعدة في تنظيم الجهاز الهضمي ولتنشيط حركة الأمعاء. إلا أنه وعند اتباع النظام الغذائي قليل الألياف، يمكن أن تعانون من الإمساك الشديد الذي يمكن أن يسبب الألم والانتفاخ وأحياناً حتى دخول المستشفى والجراحة.

-داء الرتوج: بدون ألياف كافية، يمكن للجهاز الهضمي أن يفقد قوة عضلاته، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالرتوج، وهي حالة غير قابلة للشفاء تتطور فيها أكياس صغيرة في جدار الجهاز الهضمي، داء الرتوج غير شائع ويمكن أن يصيب الأشخاص اللذين لا يتناولون الحبوب والفواكه والخضروات، بحسب تقارير الجمعية الأمريكية لمناظير الجهاز الهضمي.

ونصح الأطباء بضرورة عدم تناول نظام غذائي قليل الألياف لفترة طويلة لتجنب آثارها، كما أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل اتباع هذا النظام الغذائي، كما أنه من الضروري تناول الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة وغيرها من مصادر الألياف الغذائية الضرورية للجسم، إضافةً إلى عدم إهمال شرب الكثير من الماء لتنشيط حركة الأمعاء.

أثر برس 

اقرأ أيضاً