أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

نظام جديد في كأس العالم 2026 بعد نهاية مونديال قطر

by Athr Press M

بدأ الحديث عن الشكل الجديد لمسابقة كأس العالم والذي سيجري اعتماده للمرة الأولى في النسخة المقبلة التي ستقام عام 2026، والتي ستستضيفها 3 دول من أميركا الشمالية والوسطى هي: الولايات المتحدة ـ كندا ـ المكسيك، قبل أن يسدل الستار عن مونديال قطر 2022، أول نسخة تقام على أرض عربية.

وستشهد النسخة 23 من المونديال زيادة عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات، والذي سيرتفع من 32 منتخباً، وهو العدد الذي تم إقراره بداية من مونديال 1998 إلى 48 منتخباً في نسخة 2026.

وصادق الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في كانون الثاني 2017 على مشروع زيادة عدد المنتخبات المتأهلة لنهائيات كأس العالم، على أن يبدأ تطبيق المشروع في مونديال 2026 الذي سيشهد أيضاً إجراء مبارياته في 3 دول.

وربما يغير الفيفا فكرته الأولى إلى إقرار مرحلة طويلة جداً، يتم فيها تقسيم المنتخبات إلى 12 مجموعة، تتكون كل واحدة منها من 4 منتخبات، ثم يتأهل 32 منتخباً لبدء مرحلة خروج المغلوب.

وفي حال اعتماد هذا الشكل في كأس العالم 2026، فسيشهد 104 مباريات في المجموع، أي بزيادة 40 مباراة عما هو عليه في مونديال قطر.

ويدرس فيفا أنه في حال الفوز، يحصل الفائز على 3 نقاط والمنهزم على نقطة واحدة، أما في حال التعادل فيتم المرور لركلات الترجيح ويحصل الفائز فيها على نقطتين، بينما يحصل الخاسر في ركلات الترجيح على نقطة واحدة.

وستمنح كأس العالم المقبلة 16 مقعداً إضافياّ للمنتخبات المتأهلة للنهائيات، وستكون منطقة كونكاكاف باعتبار أن 3 دول تتبع ذلك الاتحاد القاري الأكثر استفادة من تلك الزيادة، حيث سيكون في المجموع 6 منتخبات حاضرة في مونديال 2026، منها 3 منتخبات متأهلة مباشرة وهي الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، و3 تتأهل على ضوء التصفيات.

أما بقية المقاعد فستوزع على النحو كالتالي:

منطقة أوروبا: سيرفع عدد المقاعد من 13 حالياً إلى 16 منتخباً في 2026.

منطقة أفريقيا: ستحصل منتخبات الكاف على 9 مقاعد مباشرةً، ونصف مقعد تتم المنافسة عليه في المباريات الفاصلة.

منطقة آسيا: ستحصل على 8 مقاعد مباشرة.

منطقة كونميبول ـ أميركا الجنوبية: 6 مقاعد مباشرة، ونصف مقعد تتم المنافسة عليه في المباريات الفاصلة.

منطقة كونكاكاف: 3 مقاعد مباشرة (بالإضافة إلى 3 مقاعد للدول المستضيفة للبطولة)، ونصف مقعد تتم المنافسة عليه في المباريات الفاصلة.

أوقيانوسيا: لأول مرة في التاريخ ستحصل على مقعد مباشر واحد، ونصف مقعد إضافي تتم المنافسة عليه في المباريات الفاصلة.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً