أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مطورون يطلقون نظارة ذكية تعيد الرؤية لضعاف البصر

by Athr Press H

طورت شركة كندية نظارة ذكية جديدة أطلقت عليها اسم “ESight 3″، تساعد فاقدي وضعاف البصر على الرؤية بوضوح وقوة، فضلاً عن التعرف على الأشياء المحيطة بهم.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطاني، أن الشركة بيّنت أن هذه النظارات غير مناسبة للأفراد المصابين بالعمى التام، إلا أنها تعد مفيدة للغاية لأولئك الذين يعانون من ضعف جزئي في الرؤية، مضيفةً أن النظارة الذكية لاقت رواجاً كبيراً خلال الفترة الأخيرة لما تمثله من أهمية لدى ضعاف البصر.

وتشبه هذه النظارة نظارات الواقع الافتراضي، إلا أنها تستعمل تقنية الواقع المعزز، والتكنولوجيا الرقمية لتمكين ضعاف البصر أو شبه المكفوفين من التمتع برؤية العالم الحقيقي.

حيث تعتمد النظارة على كاميرا بدقة HD عالية السرعة وشاشتين من نوع OLED، فيما يمكن للشخص الذي يرتدي النظارة أن يرى صور واضحة، إذ يمكن للكاميرا الأمامية ذات الدقة 1080P  أن تسجل فيديوهات حية لكل شيء في الأفق، لترسله إلى جهاز وحدة المعالجة توضع في الجيب أو الحقيبة، ثم إلى زوج من شاشات OLED.

كما تتم عملية معالجة الفيديو بطريقة حسابية لتعزيز التباين والجودة، بحيث تتيح لمستخدميها رؤية أفضل للعالم من حولهم، كما تمتلك الخوذة ميزة التركيز تلقائياً، ما يسمح للمكفوفين بسهولة الانتقال من النظر إلى الأشياء الموجودة ضمن مدى رؤية قصير، وبين الرؤية المتوسطة المدى وصولاً إلى الرؤية البعيدة المدى.

يشار إلى أنه يمكن لمستخدمي هذه النظارة، التحكم بالتركيز والسطوع،والألوان، والتكبير، والتباين بشكل يدوى، وبقدرة تبلغ 24 ضعف، إذ يمكن لهذه النظارة مساعدة المصابين ببعض أمراض العين المؤلمة، وبعض أشكال الزرق، وغيرها من الحالات.

اقرأ أيضاً