أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

نشاط عقلكِ يجعل منك امرأة “نكدية”!

by Athr Press B

أكدت دراسة أمريكية جديدة أن عقول النساء أكثر نشاطاً من عقول الرجال، وهذا يشرح سر ازدياد تعرض النساء للقلق والاكتئاب والأرق واضطرابات الشهية.

وأجرت الدراسة المذكورة مقارنة بين المخين الأنثوي والذكري، فيما تعتبر أكبر دراسة تصوير للمخ حتى الآن.

وأوضحت الدراسة أن مخ النساء أكثر نشاطاً في عدة مناطق مقارنة بالرجال، لا سيما في قشرة الفص الأمامي المسؤول عن التركيز والسيطرة على الاندفاع، وفي المناطق الحوفية أو العاطفية، المسؤولة عن القلق والمزاج، وهو ما يفسر كون النساء أقوى في مساحات التعاطف والحدس والتعاون والتحكم في النفس، وإظهار الاهتمام اللائق.

النتائج المذكورة تساعد في فهم الفروق بين تأثير اضطرابات المخ بين الرجال والنساء، على سبيل المثال: “تزداد نسبة الإصابة بمرض الزهايمر بين النساء عن الرجال، وكذلك الاكتئاب واضطراب القلق العام، بينما تزداد نسبة الإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والاضطرابات السلوكية لدى الرجال” وفقاً لما كشفته الدراسة.

وأفاد الباحثون بأنهم اعتمدوا على صور مقطعية للمخ لمتطوعين أصحاء، بلغ عددهم 119، بالإضافة إلى 26.683 مريضاً بعدة حالات نفسية، كاضطراب الصدمة، والاضطراب ثنائي القطب، واضطرابات المزاج والفصام، وعدة اضطرابات ذهانية، وفرط الحركة ونقص الانتباه.

يشار إلى أن كثيراً من الرجال يتهمون النساء بأنهن “نكديات بطبعهن”، لكن تبين أن هذا “لأن عقول النساء أكثر نشاطاً من الرجال” وفقاً للدراسة المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضاً