أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

نحو 92 ألف طن إنتاج طرطوس من الزيتون.. وبدء جني المحصول مطلع تشرين الأول القادم

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف مدير زراعة طرطوس المهندس علي يونس أن إنتاج المحافظة من الزيتون للموسم الحالي يقدر بنحو 92 ألف طن، مبيناً أنه سيبدأ جني المحصول في 1 تشرين الأول القادم، في الوقت الذي تم السماح فيه للمعاصر للبدء بالعمل قبل أسبوع من جني المحصول للقيام بأعمال الصيانة ومراحل التجريب استعداداُ للإقلاع بالعمل.

وأضاف يونس لموقع “أثر برس”: “تبلغ المساحة المزروعة بأشجار الزيتون 75260 هكتاراً بينما يبلغ عدد أشجار الزيتون الكلي نحو 11100 مليون شجرة مثمرة، مشيراً إلى أن العام الماضي تم إنتاج 103 آلاف طن من ثمار الزيتون ومن المتوقع افتتاح ما يزيد عن 150 معصرة ما بين مكبس وطرد مركزي.

وبين يونس أن الموسم الحالي يعتبر جيداً مقارنة بالعام الماضي على اعتبار السنة الحالية هي سنة معاومة موضحاً أن الظروف الجوية والمناخية التي سادت خلال أيار الماضي أثرت سلباً في عمليات عقد الثمرة وخاصة موجات الحر والهواء.

وأكد يونس حرص المديرية على تقديم الإرشادات للمزارعين بخصوص العناية بالشجرة والإنتاج من خلال الوحدات الإرشادية وتوزيع الأدوية ورش المبيدات اللازمة لمكافحة الأمراض، موضحاً أن المديرية قامت بحملة مكافحة ربيعية لمرض فطر تبقع عين الطاووس والتي استمرت لمدة ثلاثة أشهر بدءاً من أول شهر آذار.

صفاء علي – طرطوس

 

اقرأ أيضاً