أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

“نتنياهو” يحشد القوات الدولية لحماية أكراد العراق.. وروسيا من بينها

by Athr Press Z

أعلن “مسؤوولون إسرائيليون” أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” يعمل على جمع القوى العالمية لمنع القوات العراقية من مواجهة أكراد العراق.

وأكد “المسؤولون” أن “نتنياهو” طرح الموضوع عن طريق اتصالات هاتفية عدة أجراها مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأسبوع الماضي، واتصال آخر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء الماضي، ومع فرنسا، إضافة إلى أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي “مئير بن شبات” تناول هذا الموضوع أيضاً خلال حديثة مع مسؤولين بالإدارة الأميركية في واشنطن هذا الأسبوع.

 وأضاف وزير المخابرات الإسرائيلي “إسرائيل كاتس” اليوم الجمعة خلال حديثه مع  إذاعة “تل أبيب”: “المهم في الوقت الحالي هو منع حدوث هجوم على الكرد ومنع إبادتهم، ومنع أي أذىً يلحق بهم وبحكمهم الذاتي ومنطقتهم”.

من جهته، قال مسؤول في حكومة نتنياهو رفض الكشف عن اسمه: “إنّ لإسرائيل مصالح أمنية في كردستان نظراً لقرب الإقليم من طهران ودمشق خصمي إسرائيل”، مشيراً إلى أن العراق تعتبر “مكان استراتيجي”، الأمر الذي أكده “نتنياهو” خلال حديثه لأعضاء الكونغرس الأمريكي منذ شهر حيث قال: “إن السبب وراء تأييد استقلال الكرد هو كون هؤلاء يشكلون ذخراً استراتيجياً لإسرائيل التي تعتبر الداعم العلني الوحيد لاستفتاء إقليم كردستان.

وأضاف “المسؤول الإسرائيلي” : “إن إسرائيل ترغب في حصول كرد العراق على الوسائل اللازمة لحماية أنفسهم”، ومن الأفضل أن يعطيهم أحد السلاح وأي شيء آخر، وهو شيء من الواضح أننا لا نستطيع فعله”.

وتتزامن تصريحات “رئيس الحكومة الإسرائيلية” مع الإدانات التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحكومة العراقية ، بسبب إخراج الأكراد من كركوك، حيث أشار رئيس الحكومة العراقية حيد العبادي إلى أن العملية تمت دون أي خسائر مادية أو بشرية من الطرفين.

 

 

اقرأ أيضاً