أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

“نتنياهو”: عدد الدول الإسلامية أو العربية التي لا تربطنا بها علاقات عميقة هي دولتين أو ثلاثة

by Athr Press R

كشف رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” عن بدء الطيران “الإسرائيلي” بتنفيذ رحلات تجارية عبر أجواء السودان.

وقال “نتنياهو” في كلمة ألقاها أمس الأحد أمام زعماء للجالية اليهودية الأمريكية نقلتها وكالة رويترز: “نبحث الآن التطبيع السريع، عبرت يوم أمس أول طائرة إسرائيلية المجال الجوي السوداني”، مضيفاً أن فترة الرحلات المتجهة من الأراضي المحتلة إلى أمريكا الجنوبية ستتقلص بذلك بواقع 3 ساعات.

وأشارت وكالة “رويترز” إلى أن هذا المسار الجوي سيشمل أيضاً مصر الموقعة على معاهدة السلام مع الكيان الإسرائيلي في 1979، وتشاد التي استأنفت علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان في 2018 بعد 46 عاماً من القطيعة.

وقال “نتنياهو” في كلمته “أقوم بتطوير اتصالات مع الدول العربية والبلدان الإسلامية، وأستطيع أن أخبركم، أن عدد الدول الإسلامية أو العربية التي لا تربطنا بها علاقات عميقة، هي دولتين أو ثلاثة، وأحياناً يتم الكشف عن ذلك”.

وكانت الخرطوم أعلنت في الخامس من فبراير الجاري، أنها منحت الكيان الإسرائيلي موافقة مبدئية على الطيران فوق أراضيها، وذلك بعد يومين من لقاء بين رئيس المجلس الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان و”نتنياهو” في أوغندا.

ويأتي ذلك على الرغم من استمرار انتهاكات الكيان الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين في ظل صمت عربي تجاه ما يجري داخل الأراضي المحتلة.

أثر برس

اقرأ أيضاً