أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

نتائج امتحان الصيدلة الموحد في سوريا تثير الجدل.. والتحقيقات تحسم الموضوع

by Athr Press H

أثارت نتائج امتحان الصيدلة الموحد في الجامعات السورية استياء الطلاب، خاصةً مع انتشار أخبار أن الأسئلة سربت، في حين اعتبر البعض أن النتائج إما تدل على تراجع مستوى التعليم الحكومي أو أن معيار مفاضلة الدخول للكليات الطبية بالجامعات الحكومية ليس بعادل.

ومع انتشار هذه الأخبار أجرت وزارة التعليم العالي تحقيقات بخصوص النتائج، وأفادت مدير عام مركز القياس والتقويم في التعليم العالي الدكتورة ميسون دشاش بأن اللجان المشكلة من وزارتي التعليم العالي والداخلية للتحقيق والتدقيق في امتحان الصيدلة الموحد، أصدرت تقريرها النهائي حول الموضوع، بالتأكيد على عدم وجود تسريب للأسئلة على الإطلاق ولا يوجد أي مطابقة في الإجابات ولا حتى تشابهاً.

وأكدت د.دشاش في حديثها لإحدى الصحف المحلية، أنه بناء على تقرير اللجان النهائي، أعلن المركز نتائج الامتحان بشكل كامل، وتابعت “إدارة المركز وقبل تداول الموضوع عبر مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، دققت في مسألة ارتفاع معدلات البعض، وهذا الإجراء تتخذه الإدارة مع كل امتحان”.

كما أوضحت د.دشاش أن تقارير اللجان أثبتت عدم وجود أي تسريب للأسئلة، مبينة أنه لم يثبت أي شيء بحيث إنه من وضع “توقعات” بالنسبة للامتحان لم يقم بتسريبها؟!، ذاكرة بالقول: هو ليس أستاذاً جامعياً.

ولفتت مدير مركز القياس والتقويم إلى أن باب المركز والتعليم العالي مفتوح لتلقي أي شكاوى في حال كانت مثبتة بالأدلة والوقائع، لافتة إلى أن تقاذف الاتهامات والشائعات حول الامتحان من دون وقائع أو دلائل يسيء إلى الشهادة، علماً أن الهدف من الامتحانات الوطنية هو تحسين تصنيف الجامعات، والارتقاء بالشهادة.

وتراجع ترتيب الجامعات السورية وفق تصنيف موقع “webometrics” العالمي للجامعات، بنسخة كانون الثاني 2021، ويعد هذا التصنيف الوحيد الذي يشمل الجامعات السورية، وهو تابع للمركز الوطني للبحوث في مدريد-إسبانيا.

أثر برس 

اقرأ أيضاً