أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

ناقلة النفط “سابيتي” تدخل مياه إيران الإقليمية.. وطهران تدعو الأمم المتحدة للتحقيق في حادثة استهدافها

by Athr Press B

وصلت ناقلة النفط الإيرانية “سابيتي”، التي تعرضت لهجوم صاروخي بالقرب من ميناء جدة السعودي، أمس الإثنين إلى مياه إيران الإقليمية.

ووفقاً لوكالة “فارس” الإيرانية، فإن الشركة الوطنية الإيرانية لناقلات النفط، قالت في بيان صادر عنها: “دخلت الناقلة المياه الإقليمية الإيرانية، وستصل خلال يومين إلى ساحل جزيرة خارك الإيرانية لتخلي حمولتها، وتتجه بعد ذلك إلى ميناء بندر عباس لإصلاحها ومعرفة ملابسات الهجوم عليها”.

ولفت البيان المذكور إلى أنه سيتم فحص وإعادة إصلاح ناقلة النفط على أيدي متخصصين إيرانيين داخل البلاد.

من جهة ثانية، دعت ممثلية إيران في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك خبراء المنظمة للمشاركة في التحقيقات المتعلقة بالهجوم على ناقلة النفط الإيرانية الذي وقع في البحر الاحمر في 11 شهر تشرين الأول الجاري.

وأكدت الرسالة التي وجهتها الممثلية الدبلوماسية الإيرانية في نيويورك، أن طهران تشدد على أن الهجوم على الناقلة حدث من قبل جهة حكومية ويعد “عملاً ارهابياً”.

وكانت شركة النفط الوطنية الإيرانية قد أعلنت مطلع الشهر الجاري، أن صاروخين استهدفا الناقلة عند الساعة 5:00 و5:20 فجراً، وتسببا في انفجار أحدث تسرباً للنفط من الناقلة تم تداركه.

يذكر أن وزارة الخارجية الإيرانية وصفت قبل أيام الهجوم على ناقلة النفط، بـ “المغامرة الخطرة” وتم تنفيذها من شرق البحر الأحمر من منطقة قريبة من خط عبور الناقلة، مؤكدة أن التحقيقات لا تزال مستمرة .

اقرأ أيضاً