أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

ناسا: نيزك آخر سيسجل مرور خطير قرب الأرض قريباً

by Athr Press H

تتعقب وكالة ناسا مسار نيزك يدعى “1998 OR2” يقترب من الأرض، حيث تعمل على تتبع مروره الخطير قرب الأرض في نيسان المقبل من عام 2020.

وبحسب صحيفة “ديلي إكسبرس“، فإن مركز دراسة الأجسام القريبة التابع لوكالة ناسا، لفت إلى أن قطر النيزك يبلغ 4114 متر تقريباً ويتوقع أن يكون بالقرب من كوكب الأرض في 29 نيسان 2020. وسيكون النيزك على بعد حوالي 6 ملايين كيلومتر، مشيراً إلى أنه بالرغم من أنه قد يبدو النيزك آمناً، إلا أنه هناك احتمال حدوث خطأ ما في مساره.

فعلى سبيل المثال هناك تأثير ياركوفسكي، وهو القوة التي تجعل النيازك والكويكبات الانحراف عن مسارها بشكل كبير وذلك عن طريق تعديل مدارات الأجسام الفضائية بسبب انبعاث إشعاعات الشمس عن أحد وجوه النيزك وهذه الانبعاثات تعمل كنوع من الدوافع وهذا ما يؤثر على مسارها، ولذلك يصعب على العلماء تخمين بشكل مؤكد مسار النيزك.

وأوضحت الصحيفة أنه حالياً لا يوجد ما يدعو للقلق ولا يبدو أن نيزك “1998 OR2” يريد أن يصطدم بنا، لكن قد يحدث خطأ ما، ولن تكون الأرض جاهزة في نيسان لمواجهة الكويكب المتوجه نحوها.

وفي مطلع الشهر الحالي، أفاد الخبراء المختصون في وكالة ناسا بأن هناك كويكب ضخم يقترب من الأرض، موضحين أن حجمه بحجم  ناطحة سحاب “إمباير ستيت” في مدينة نيويورك الأمريكية.

كما زعم علماء متخصصون بعلم الفضاء والفلك، أن كويكباً كبيراً بحجم قوس النصر في باريس سيقترب من الأرض، ومن المتوقع أن يمر في 9 أيلول المقبل، وفقاً لقائمة وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) للأجسام الفضائية.

اقرأ أيضاً