أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

ناسا تكشف حقيقة حلقات كوكب زحل

by Athr Press M

تمكن مسبار كاسيني التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، من اكتشاف أن أقمار كوكب زحل مسؤولة عن تكوين حلقاته، حيث قدمت مهمة كاسيني الأخيرة إلى كوكب زحل بيانات مهمة حول متى وكيف تشكلت حلقات الكوكب المميزة.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يقول الخبراء إن أقمار زحل العديدة هي المسؤولة عن الحلقات المميزة التي تحيط به، حيث كشف كاسيني أن التفاعل المعقد بين الجليد والغبار والأجسام الصخرية الموجودة في النظام وراء ذلك.

ووجدوا أن بنية حلقات زحل الرئيسية، وهي قرص استوائي واسع من جزيئات المدار، تتشكل بتفاعلات الجاذبية مع أقمار صغيرة تدور بالقرب من الحلقات أو داخلها.

وبينما تتبع حبيبات الجليد التي تتكون منها كل حلقة مداراتها الخاصة حول زحل، فإن تأثير الجاذبية للأقمار أو الأجسام الأكبر بكثير من جسيمات الحلقة الأكبر يسبب اضطرابات داخل الحلقات.

وهذا الاكتشاف يكشف عن كيف ومتى تشكلت حلقات كوكب زحل، الأمر الذي حير علماء الفلك وعلماء الكواكب لعدة قرون، وتتكون الحلقات في معظمها من جزيئات الجليد المائي التي يتراوح حجمها من أصغر من حبة الرمل إلى الجبال الكبيرة.

وجاءت النتائج عن دراسة فريق دولي يضم خبراء من مركز كارل ساجان لدراسة الحياة في الكون وجامعة كوين ماري في لندن، لبيانات من المسبار بحثاً عن أدلة حول كيفية تكوينها.

اقرأ أيضاً