أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

ناسا تستخرج غاز الأوكسجين النقي من غلاف المريخ لأول مرة

by Athr Press M

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” عن تحويل ثاني أكسيد كربون من الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، إلى الأوكسجين نقي يمكن تنفسه، لأول مرة خلال أحدث مهماتها إلى المريخ.

وتحقق الاستخراج غير المسبوق لغاز الأوكسجين من الهواء الرقيق للمريخ بواسطة جهاز تجريبي على متن المركبة الجوالة بيرسيفيرانس، التي هبطت على سطح المريخ في 18 شباط، بعد رحلة استغرقت 7 أشهر من الأرض.

وقالت “ناسا” إن “الجهاز، وهو في حجم محمصة الخبز، ويُعرف اختصاراً باسم موكسي، أنتج نحو 5 غرامات من الأوكسجين، أي ما يكفي لتنفس رائد فضاء لمدة 10 دقائق تقريباً”.

ولا تقتصر أهمية هذه الأداة على كونها تتيح إنتاج الأوكسجين لرواد الفضاء المستقبليين، بل تُغني أيضاً عن تحميل كميات كبيرة من الأوكسجين تُستَخدَم لدفع الصاروخ في رحلة عودته من الأرض.

ويعمل الجهاز من خلال التحليل الكهربائي الذي يستخدم الحرارة الشديدة لفصل ذرات الأكسجين عن جزيئات غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يشكل نحو 95 بالمئة من الغلاف الجوي للمريخ.

وتتكون الخمسة بالمئة المتبقية في هواء المريخ بالأساس من غاز النيتروجين الجزيئي وغاز الأرجون، و الأوكسجين موجود ولكن بكميات ضئيلة لا تُذكر.

ويمثل الإنجاز أول استخراج تجريبي لموارد طبيعية من بيئة كوكب آخر حتى يستخدمها البشر مباشرة، حيث يبعد الكوكب الأحمر عن كوكب الأرض 173 مليون ميل.

يذكر أنه كانت نجحت طائرة مروحية مصغرة صنعتها “ناسا”، 19 نيسان الجاري، في إجراء عملية إقلاع وهبوط فوق سطح المريخ، وهي أول رحلة لطائرة تعمل بمحرك يتم التحكم فيها على كوكب آخر غير الأرض.

أثر برس

اقرأ أيضاً