أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

“آبار حقنت بالغاز” نائب يفجر فضيحة لوزارة النفط أمام مجلس الشعب

by Athr Press H

كشف نائب في البرلمان خلال جلسة مجلس الشعب اليوم الأربعاء وبحضور وزير النفط المهندس بسام طعمة عن فضيحة كبيرة تتعلق بآبار الغاز.

وخاطب النائب وزير النفط بالقول: “هناك آبار تم حقنها بالغاز حتى تظهر على أنها منتجة” مطالباً بفتح تحقيق بالموضوع، لافتاً إلى الآبار المذكورة عملت على أنها منتجة عدة ساعات ثم توقفت..؟.

وذكر موقع “صاحبة الجلالة”، أن النائب أكد أن الإنتاج من النفط لم يتحسن بل نقص، وذلك رداً على كلام وزير النفط عن تحسن بإنتاج النفط.

بدوره كلف رئيس مجلس الشعب حمودة صباغ النائب بإعداد مذكرة تفصيلية حول موضوع الآبار المذكورة لتقديمها إلى الحكومة.

كما أكد النائب وائل ملحم على ضرورة تفعيل لجان التحقيق في مجلس الشعب للتحقيق في ‏قضايا فساد كبيرة بالمليارات في الجيولوجيا، لافتاً إلى أن وزير النفط السابق دشن بئر غاز ‏في العام الماضي لكن لم يكن فيه غاز وبالتالي يجب التحقيق بهذا الموضوع.

وأبدى 45 نائباً رغبتهم بالحديث حول أداء وزارة النفط وتم منح دقيقتين لكل نائب للإدلاء بمداخلته، جراء أزمة البنزين المستفحلة والطوابير على الكازيات بعد رفع وزارة النفط لأسعاره إضافةً إلى أزمة مازوت التدفئة حيث لم تصل المخصصات بعد إلى أغلب العائلات وفصل الشتاء على أبواب الانتهاء.

من جهته، قال وزير النفط في الجلسة إن إنتاج سوريا كان 89 ألف برميل نفط يومياً في العام الماضي منها حوالي 80 ألف تمت سرقتها أي عملياً أن كل إنتاج المنطقة الشرقية يسرق، في حين كان إنتاج البلاد من الغاز في العام الماضي 14.4 مليون متر مكعب يومياً سلم منها 11 مليون للكهرباء.

وتحدث الوزير أن خسائر قطاع النفط 91.5 مليار دولار منها 19.3 مليار دولار خسائر مباشرة بالمعدات 3 مليار دولار من الخسائر المباشرة بسبب قصف طيران التحالف.

وأضاف أن خطة العام الحالي إنتاج 95 ألف برميل من النفط و19.5 مليون متر مكعب من الغاز يومياً على افتراض تحرير حقول المنطقة الشمالية.

أثر برس

اقرأ أيضاً