أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

نائب رئيس الوزراء التركي: مشروع “المنطقة الآمنة” شمالي سورية يخدم “إسرائيل”

by Athr Press Z

أكد نائب رئيس الوزراء التركي وزير المالية السابق عبد اللطيف شنار، أن كل العداء الذي يظهره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للكيان الإسرائيلي هو عداء مصطنع، مشدداً على أن مشروع “المنطقة الآمنة” شمالي سورية يهدف إلى خدمة “إسرائيل”.

وقال شنار، خلال حديث أجراه مع قناة “بيزم” التلفزيونية: “أردوغان يهدد ويتوعد إسرائيل ولكنه ليس جاداً في ذلك وكل ما يقوله في هذا الموضوع إنما هو للاستهلاك الداخلي لأنه لم ولن يفعل أي شيء ضدها”.

وشدد شنار، على أن الاتفاق الأمريكي-التركي المسمى بـ”المنطقة الآمنة” يخدم الكيان الإسرائيلي إلى حد كبير، وهذا ما أكدته الدولة السورية مسبقاً حينما أكدت أن هذا المشروع هو احتلالي ويهدف إلى تقسيم الأراضي السورية.

وأضاف شنار أن “الأحداث والوقائع على مدى السنوات الماضية أثبتت تورط نظام أردوغان وحكومة حزب العدالة والتنمية في دعم وتمويل وتسليح التنظيمات الإرهابية في سورية إضافة إلى جعل تركيا ممراً لعبور آلاف الإرهابيين القادمين من مختلف دول العالم إلى الأراضي السورية”، حيث تم الكشف عن الخدمات التي تقدمها تركيا لمسلحي “داعش” من خلال استقبالهم وترحيلهم إلى إدلب، كما تحدث مسبقاً العديد من مسلحي “داعش” عن التدريبات العسكرية التي خضعوا لها في تركيا.

يشار إلى أن أردوغان، يحاول باستمرار إظهار العداء للكيان الإسرائيلي وذلك في خطاباته ومواقفه الظاهرية، في حين تمارس القوات التركية الأعمال ذاتها التي يمارسها “الجيش الإسرائيلي” على مدنيي الشمال السوري من خطف واعتقالات عشوائية واحتلال مدن وتهجير الأهالي وغيرها.

 

اقرأ أيضاً