أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

ميركل: لم يعد بإمكان أوروبا الاعتماد على أمريكا

by Athr Press Z

أكدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن أوروبا لم تعد قادرة على الاعتماد على الولايات المتحدة في مسألة الحماية، ودعت الدول الأوروبية للشروع في تقرير مصيرها بنفسها، وذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية حديث صحفي للمستشارة الألمانية قالت فيه: “انتهى الزمن الذي كانت الولايات المتحدة تحمينا فيه بكل سهولة ويجب على أوروبا أن تأخذ مصيرها بيدها، وفي ذلك تكمن مهمتنا في المستقبل”.

كما صرح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، بأن برلين تقدر جيداً قيمة الاتفاقية النووية الإيرانية بالنسبة للمنطقة والعالم، وتحاول الحفاظ عليها.

ومن جهتها، قالت وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون، في تغريدة لها على موقع “تويتر: “الخروج من الاتفاق النووي مع إيران خطأ كبير، فهو يضر بأمن ومصداقية أمريكا، وإيران أكثر خطورة الآن، فما هي الخطة ب؟”، مضيفة: “كوزيرة للخارجية، ساعدت في التفاوض على العقوبات الدولية الصارمة التي قادت إيران إلى طاولة المفاوضات، والتي ستكون أكثر صعوبة في المرة الثانية، خاصة بعد أن تشوهت سمعتنا”.

وتسبب انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي الإيراني بموجة غضب من قبل الدول الأعضاء في الاتفاق، حيث أكدت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا على أهمية الاتفاق النووي والتزامهم به بالرغم من انسحاب أمريكا.

 

اقرأ أيضاً