أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

موقع متخصص في تعقب السفن: وصول ناقلتين إيرانيتين تحملان النفط الخام إلى سوريا

by Athr Press B

أفاد موقع “تانكر تراكرز” المتخصص بتتبع حركة السفن، عبر موقع “تويتر”، بوصول ناقلتين إيرانيتين تحملان النفط الخام إلى سوريا، أمس الاثنين.

حيث أوضح الموقع، أن الناقلتين DARAN وGOLROO  وصلتا إلى بانياس وتحملان النفط الخام لسوريا وليس الوقود للبنان، مبينة أن تم رصدهما بواسطة الأقمار الصناعية.

ولفت في إحدى التغريدات إلى أن لبنان لا يستخدم النـفط الخام لأنه لا يوجد لديه مصافي تكرير، ويتم تسليم النفط الخام إلى سوريا فقط.

وذكر الموقع قبل أيام في تغريدة سابقة، أن هاتين الناقلتين اللتين ترفعان العلم الإيراني وتحملان النفـط الخام، اجتازتا قناة السويس مؤخراً وتتجهان إلى سوريا وليس لبنان.

وكشف الموقع المذكور، أن سوريا استقبلت 43 مليوناً و581 ألفاً و791 برميلاً من النفـط الخام الإيراني بين أيار 2019 وكانون الثاني 2021، بمتوسط ​​يومي يعادل 71 ألفاً و329 برميلاً.

وأفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية، قبل أيام، بأن ناقلة النفط الإيرانية المحملة بالنفط والمتوجهة إلى لبنان عبر سوريا، وصلت إلى البحر الأحمر، وسط تحليلات توضح أن ذلك يُشكل اختباراً للعقوبات الأمريكية المفروضة على سوريا وإيران.

وكان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، أعلن في وقت سابق عن انطلاق أولى السفن الإيرانية المحملة بالمشتقات النفطية إلى لبنان الذي يعاني من نقص حاد بالمشتقات النفطية، محذراً من اعتراض السفينة، مضيفاً: “منذ اللحظة التي ستبحر فيها السفينة بعد ساعات ستصبح أرضاً لبنانية”.

وأعلن عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني أبو الفضل عموئي، أن أي تعرّض للسفينة الإيرانية المتجهة إلى لبنان سيواجه برد مزدوج.

أيضاً، السفير الإيراني في لبنان، محمد جواد فيروزنيا، أكد أن ناقلة الوقود الإيرانية ستتجه إلى لبنان وستصل قريباً، متحدية بذلك العقوبات الأمريكية.

أثر برس

اقرأ أيضاً