أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

موقع أمريكي: 700 مؤرخ أمريكي يطالبون بجلب ترامب إلى المحاكمة

by Athr Press M

أفاد موقع “ذا هيل” المتخصص بتغطية أخبار الكونغرس بأن رسالة وقعها 700 مؤرخ أمريكي دعوا فيها مجلس النواب لمحاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ونقلاً عن الـ 700 مؤرخ أمريكي قولهم في الرسالة، إن ترامب “يمثل خطراً واضحاً على الدستور، حكمنا الذي توصلنا إليه أنه لو لم يصل سوء سلوك الرئيس ترامب إلى مستوى المحاكمة فلا شيء إذا يصل إلى ذلك من الناحية العملية”.

نشرت الرسالة على موقع المنظمة غير الربحية “بروتيكت ديمقراسي/ احمي الديمقراطية”، وتزامن نشر الرسالة مع تحضيرات مجلس النواب للمضي قدماً التصويت على بنود المحاكمة ضد الرئيس.

ومن المتوقع أن تصوت الغرفة الدنيا من المجلس على البنود التي توجه التهم للرئيس يوم الأربعاء، ومن بين الذين وقعوا على الرسالة، المؤرخ المعروف رون تشيرنو، وجون ميتشام، ودوغلاس برينكلي، وصانع الأفلام المعروف كين برينز.

ويقول المؤرخون إن “انتهاكات ترامب العديدة والصارخة هي ما كانت في ذهن الآباء المؤسسين أساساً لمحاكمة الرئيس أو عزله”.

واقتبس الموقعون على الرسالة من كلام العالم القانوني والسياسي الأمريكي ألكسندر هاميلتون، بأن انتهاكات ترامب تثير مخاوف الآباء المؤسسين، وهي أن أعضاء الحكومة الأقوياء قد يتحولون “أداة ارتزاق للفساد الأجنبي”.

 

وتتابع الرسالة: “كشفت محاولات الرئيس ترامب الخارجة على القانون لتعويق مسار عمل مجلس النواب، الذي من حقه المطالبة بوثائق وشهود لمتابعة تفويضه الدستوري، عن ازدراء وقح لممثلي الحكومة، كذلك محاولاته تبرير عرقلته (لعمل المجلس) على أساس الحصانة التنفيذية التي يتمتع بها، وهو فهم خيالي، ولو تم التسامح معه فإنه سيحول الرئيس إلى ملك منتخب فوق القانون”.

وختم المؤرخون رسالتهم بالإشارة إلى أن تصرفات ترامب تتطابق مع وصف هاميلتون بأنه “ديماغوجي عديم الضمير”، وأن “ازدراءه لحكم القانون” وما تسبب به من ضرر للديمقراطية يدعو لمحاكمته.

اقرأ أيضاً