أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

شرط عودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلدهم

by Athr Press Z

اعتبرت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني، أمس، أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم مرتبطة بالتوصل لحل سياسي في جنيف.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته أمس في لبنان مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، حيث قالت: “إن الاتحاد الأوروبي يأمل في الانتقال إلى مرحلة أخرى في سوريا، لبدء التخطيط للمستقبل وإعادة الإعمار بناء على تسوية سياسية يجب التوصل إليها في جنيف”.
وأكدت موغريني أن الوقت لم يحن بعد لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وعبرت عن هذا بقولها: “انطباعي هو أن الوقت لم يحن بعد لكي يعود اللاجئون، فالوضع في سوريا ما زال متوتراً، ولكن سنعمل في مؤتمر بروكسل في شهر نيسان المقبل على البدء بالإعداد مع المجتمع الدولي للسبل التي يمكن أن نراها في المستقبل، وهذا يجب أن يكون مرتبطاً بحل سياسي  في جنيف”، حيث عقدت دول بروكسل في نيسان الماضي مؤتمراً حول سوريا بهدف دعم العملية السياسية، دون أن يحقق أي تأثير على الصعيد العملي.
وشككت موغريني بسلامة الحياة التي يعشها السوريين خارج بلادهم، حيث قالت: “علينا التأكد من أن كل سوري خارج وطنه اليوم ستتم حمايته ليشعر بأنه آمن وسالم، هذا الحل ليس فقط من وجهة نظر عسكرية ولكن من المهم جداً أن نهيئ الظروف السياسية التي تسمح بحماية حقوق وحياة كل مواطن سوري موجود حالياً خارج أراضيه”.

وكان قد راج الحديث في الفترة الأخيرة في ألمانيا بين المسؤولين حول احتمال إجبار الحكومة الألمانية الاجئين السوريين على العودة إلى بلادهم.

 

اقرأ أيضاً