أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

موسكو تؤكد استعدادها لاستقبال المعارضة السورية والعمل معها

by Athr Press Z

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتيف، أن بلاده مستعدة لاستقبال المعارضة السورية والعمل معها سواء في موسكو، أو في مختلف المناطق الأخرى في العالم.

وخلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماعات “أستانا 15” في سوتشي الروسية، أمس الأربعاء، قال لافرنتيف: “إن الدول الضامنة لمسار أستانا (تركيا، روسيا وإيران) مستعدة لدعم جهود المبعوث الأممي غير بيدرسن في الدفع باللجنة الدستورية (السورية)، ولديه الفرصة لبحث الموضوع في موسكو ودمشق وصياغة آليات لتسيير العملية الدستورية” وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وتابع: “نحن مقتنعون أن نتيجة المشاورات المكثفة التي يجريها بيدرسن ستنجح في تقريب وجهات النظر، والتوصل لاتفاقات وتفاهمات ملموسة، يجب العمل على أهداف بناء الثقة والوصول لحلول وسط”.

وأشار إلى أن “الأطراف بدأت الحوار حول اللجنة الدستورية وإن لم يكن بشكل مباشر سيتم جمعها لتبني قرارات”.

وفيما يتعلق بالأوضاع في منطقة إدلب، أكد مبعوث الرئيس الروسي، أن الهدوء في إدلب يعتمد على المعارضة المعتدلة، مشيراً إلى أن الأخيرة “لديها قدرات على دفع المكونات الإرهابية خارج إدلب”.

كما جدد لافرنتيف، اتهام بلاده لمنظمة “الخوذ البيضاء” بـ”تجهيز استفزاز جديد بمواد كيمياوية ضد المدنيين، وهو ما سيؤدي لاتهامات جديدة ضد الحكومة السورية”.

وحول قضية اللاجئين السوريين، أكد أن روسيا “ضد تسييس موضوع اللاجئين، وعرقلة العودة الطوعية لهم”، مشدداً على أن بلاده “منفتحة على المشاركة الأمريكية في اجتماعات أستانا، وسيكون ذلك قراراً صحيحاً لإحياء وإيجاد أرضية مناسبة للحل”.

يشار إلى أن الجولة الـ15 من محادثات أستانا انتهت أمس الأربعاء، في مدينة سوتشي وبحضور الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران).

أثر برس

اقرأ أيضاً