أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

موسكو أكدت أن العمل جارٍٍ على وضعها.. ما هي خريطة طريق التقارب السوري- التركي؟

by Athr Press Z

أكدت الخارجية الروسية أن مسار التقارب السوري- التركي لا يزال مستمراً، مشيرة إلى أنه بدأ العمل الفعلي على خريطة طريق لتطبيع العلاقات السورية- التركية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف على هامش مشاركته في “منتدى روسيا والعالم الإسلامي” في مدينة قازان اليوم الخميس: “طبعاً، نحن نعمل على ذلك”.

وحول موعد الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية قال بوغدانوف: “موعد الاجتماع الجديد على المستوى الوزاري بين روسيا وتركيا وسوريا وإيران لم يتم تحديده بعد”، منوهاً إلى ضرورة الانتظار إلى نتائج الانتخابات الرئاسية في تركيا.

وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، قد أكد في اجتماع وزراء خارجية الدول الأربعة الذي عُقد في 10 أيار الجاري، أن خريطة الطريق هذه يجب “أن تتيح تحديد مواقف سوريا وتركيا بوضوح بشأن القضايا ذات الأولوية لهما، مما يعني حل مشكلة استعادة سيطرة الحكومة السورية على جميع أراضي البلاد، وضمان الأمن الموثوق به للحدود المشتركة بطول 950 كيلومتراً مع تركيا، ومنع وقوع هجمات عبر الحدود وتسلل إرهابيين”، إلى جانب “تسهيل العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى وطنهم يشكل أولوية لروسيا وسوريا وتركيا وإيران”.

بدوره أكد وزير الخارجية فيصل المقداد، حينها أن “الهدف الأساسي بالنسبة لنا هو إنهاء الوجود العسكري غير الشرعي على الأراضي السورية مهما كان شكله، وهذا بالطبع يشمل القوات التركية، وبدون التقدّم في هذا الموضوع سنبقى نراوح في مكاننا ولن نصل إلى أي نتائج حقيقية، وسنبقى نعمل ونطالب ونصرّ على موضوع الانسحاب”.

وأكد البيان الختامي لاجتماع 10 أيار على “تكليف نواب وزراء الخارجية الأربعة لإعداد خارطة طريق لتطوير العلاقات بين سوريا وتركيا، والتأكيد على سيادة سورية وسلامتها الإقليمية ومكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، والمطالبة بزيادة المساعدة الدولية لسورية لصالح إعادة الإعمار في البلاد والمساعدة في عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم”.

أثر برس 

اقرأ أيضاً