أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

موجة الحر تتسبب بأكثر من 80 حريقاً في حمص أكبرها في منطقة شين

by Athr Press G

خاص || أثر برس أخمدت فرق الإطفاء بالتعاون مع الأهالي وبمساندة الطيران حريقاً كبيراً يوم أمس الثلاثاء امتد على مساحة واسعة في الأراضي الزراعية بمحيط قرى المرانة وأوتان ورباح والمتعارض والمحفورة بمنطقة شين في ريف حمص الغربي.

وأفاد مدير الدفاع المدني بحمص العميد مهذب المودي لـ”أثر برس” بأن الحريق أتى على مساحة تقدر بحوالي 1000 دونم من الأراضي المزروعة بأشجار التفاح والزيتون، مبيناً أن عملية إخماد الحريق استغرقت حوالي 12 ساعة بسبب الرياح وصعوبة التضاريس التي تعيق حركة الآليات، مشيراً إلى أن الطيران شارك في عملية الإخماد إلى جانب الزراعة وفوج إطفاء حمص وبالتعاون مع أهالي المنطقة.

وعن أسباب الحريق، بين العميد المودي أن التحقيقات جارية حول قيام أحد المزارعين بإحراق مخلفات زراعية ما تسبب بتمدد النيران إلى الأراضي المجاورة نتيجة الرياح، وهنا أشار إلى أن معظم المزارعين لم يقوموا بإزالة الأعشاب من أراضيهم ما ساهم في سرعة تمدد الحريق على مساحة واسعة.

وحول الإجراءات المتبعة لمواجهة الحرائق، أوضح المودي أنه تم إنشاء مفارز متقدمة في عدد من مناطق المحافظة للتعامل مع الحرائق بأقصى سرعة ممكنة والتخفيف من أضرارها كما تقوم مديرية الزراعة بشكل دوري بإجراء دورات للمزارعين حول منع حدوث الحرائق في أراضيهم.

بدروه بين قائد فوج إطفاء حمص الرائد إياد محمد لـ”أثر برس” بأن الحريق الذي اندلع بمنطقة شين هو الأكبر منذ بداية الصيف وموجة الحر التي تضرب البلاد، موضحاً أنه تم خلال هذا الأسبوع إخماد أكثر من 80 حريقاً تنوع بين أشجار حراجية وأعشاب ومنازل وسيارات ومحولات كهربائية.

وهنا أشار المحمد إلى أن ارتفاع دراجات الحرارة من المسببات للحرائق ولكن يبقى العامل البشري أقوى وخاصة في المناطق الزراعية حيث لوحظ عدم قيام المزارعين بإزالة الأعشاب من أراضيهم منوها إلى ضرورة قيام المزارعين بإزالة الأعشاب وتنظيم طرقات لمنع تمدد النيران في حال اندلاعها.

وتابع القول: إبقاء شواحن البطاريات وأجهزة الخليوي في المقابس يتسبب بانفجارها واندلاع الحرائق في المنازل بسب الترددية وارتفاع درجات الحرارة، مشيراً إلى ضرورة عدم وضعها إلا بعد وصول التيار الكهربائي للمنازل.

وأكد الرائد محمد أن طواقم الإطفاء في حالة استنفار وجهوزية كاملة للتعامل مع أي حريق قد يندلع لافتاً إلى أنه يتم الإبقاء على سيارات الإطفاء في المناطق التي تم إخماد النيران فيها تحسباً لاندلاعها من جديد.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً