أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مواجهة روسية-أمريكية جوية.. و”الناتو” يعلن عن مناورات عسكرية بالقرب من روسيا

by Athr Press Z

شهد المجال الجوي الدولي بين روسيا وأمريكا أمس الجمعة، مواجهة بين مقاتلتين أميركيتين وقاذفتين روسيتين قبالة ساحل آلاسكا، وذلك وفقاً لما أكدته وكالة “رويترز”.

وقال المتحدث باسم قيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية الملازم أندرو هينيسي، في بيان لمحطة “سي.إن.إن”: “إن الطائرتين الروسيتين وهما من طراز تي يو-95 بير دخلتا ما يسمى بمنطقة تحديد الهوية التابعة للدفاع الجوي”.

وفي الوقت ذاته أعلنت ليتوانيا المحاذية لروسيا أن مناورات “حلف الناتو” العسكرية السنوية للدعم الناري “الرعد المشتعل” ستجري في ليتوانيا في الفترة من 14-25 أيار بمشاركة فرق عسكرية من 9 دول من حلف “الناتو” وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الليتوانية: “وصل أكثر من 100 من مشاة البحرية الأمريكية مع معداتهم العسكرية”.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية، فإنه سيشارك الجنود الأمريكيون مع أكثر من 1200 جندي، في المناورات على الدعم الناري “الرعد المشتعل- 2018″، وستجري المناورات في ميدان الفريق سيلفستريس تشوكاسكاس في بابرادا وفي ميدان جايزون في روكلا (منطقة جونافا).

وأفادت الدفاع الليتوانية بأن قوات 9 دول أعضاء في الناتو (الولايات المتحدة، كندا، كرواتيا، لاتفيا، بولندا، ليتوانيا، هولندا، فرنسا، وألمانيا) ستشارك في مناورات “الرعد المشتعل-2018”.

وفي سياق منفصل، أعلن الأمين العام لحلف “الناتو” سابقاً عن وصول قوات الحلف إلى تركيا لمساعدتها بعملياتها العسكرية في سوريا، كما شهد المجال الجوي بين سوريا وتركيا تحليق مكثف لطائرات الناتو قبيل الضربة الثلاثية على سوريا، وفقاً لما أفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية.

اقرأ أيضاً