أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

من 16 مصرف.. المركزي يجمع نحو 131 مليار ل.س في اكتتاب شهادات الإيداع

by Athr Press H

نجح مصرف سورية المركزي في جمع 130.8 مليار ليرة سورية من 16 مصرفاً تقليدياً بين حكومي وخاص، بعد أن قاموا بالاكتتاب على شهادات الإيداع بالليرة السورية.

وذكر الموقع الرسمي للمصرف أن عدد شهادات الإيداع المكتتب بها في الإصدار الأول الذي أقفل أمس الأربعاء، بلغت 1308 شهادة، وتستحق بعد عام من تاريخ الاكتتاب وبسعر فائدة قدره 4.5%.

بدوره، كشف نائب حاكم مصرف سورية المركزي محمد حمرة، لصحيفة “الوطن” السورية، عن إصدارات جديدة خلال الفترات القادمة، منوهاً بأنه على المصارف التقليدية اليوم قبول جميع الودائع من دون سقوف.

وأكد حمزة أن إدارة المصرف المركزي وجميع العاملين فيه لديهم شعور بالفخر بإنجازهم هذا الإصدار الأول، واصفاً هذا الإقبال بـ “المميز”.

وأتاح المصرف المركزي أمام المصارف إمكانية تداول لشهادات الإيداع فيما بينها، إضافةً إلى إمكانية خصمها لدى مصرف سورية المركزي، وفق الشروط المحددة من قبله، حيث حددت لجنة إدارة المركزي سعر الخصم بـ 5%، أما سعر إعادة الشراء 4.75%، على أن يجري العمل بالأسعار المذكورة، وعدّها بمنزلة الإعلان الأسبوعي لحين صدور قرار جديد عن لجنة إدارة المصرف بالأسعار الجديدة.

وفي 5 شباط الجاري، أصدر المركزي شهادات إيداع بالليرة السورية تحت إصدار رقم1، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، بقيمة اسمية للشهادة 100 مليون ليرة سورية، وسعر فائدة 4.5% سيتم على أساسه احتساب القيمة بعد الخصم وبأجل لمدة عام.

اقرأ أيضاً