أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

من سينتصر بحرب عسكرية خليجية

by Athr Press M
بعد التصارع الخليجي بين السعودية وقطر، وقطع العلاقات وإطباق الحصار على قطر اقتصادياً، لمح بعد الخبراء حول امكانية وقوع حرب عسكرية بينهما، على خلفية التصاعد المستمر فما هي خزائن جيشي المتصارعين؟ ومن سيكسب الرهان عسكرياً؟

يبلغ تعداد القوات العسكرية السعودية حوالي 480 ألف تتألف من القوات البرية  تقريباً 225 ألف مقاتل وتملك حوالي 1300 دبابة و5500 عربة قتالية ثقيلة و17000 عربة نقل قتالية وأكثر من 7500 من مدافع الهاوتزر بما في ذلك 50 من قاذفات الصواريخ المُصفحة من طراز M270، فيما يمتلك طيران الجيش ما يقرب من 82 مروحية هجومية من طراز الأباتشي، المروحية المتعددة المهام، والتي طبقاً للشركة المُصنعة لها فإنها يمكنها تحديد 128 هدفاً في أقل من دقيقة، وتمتلك القوات الجوية تقريباً 400 ألف موظف نشط ويتميز الطيران الحربي بقوته الضاربة، حيث يحتوي على حوالي 1,106 طائرة بالإضافة إلى 15 مهبطاً جاهزاً للعمل، ويقدر تعداد  القوات البحرية تقريبا 45 ألف مقاتل بحري. فيما تمتلك قوات الدفاع الجوي وقوة الصواريخ الاستراتيجية  تقريبا 10 ألاف جندي، بالإضافة إلى القوات المستقلة عن القوات المسلحة.

 

أما القوات العسكرية القطرية: يتكون الجيش القطري من ما يقرب من 11.800 فرد ينقسمون إلى 8.500 مشاة و1.800 في القوات البحرية و1.500 بالقوات الجوية. ويعد حجم الجيش القطري، ضئيلاً بالنسبة لحجم الجيوش الأخرى بمنطقة الخليج، حيث إن قطر تتمتع بحماية أمريكية بحكم تواجد قواعد القوات الأمريكية داخل البلاد. وتعتبر موارد الجيش الآلية “متواضعة” الحجم ومحدودة الجودة، وتعد كل الدبابات التي تمتلكها القوات القطرية (30 دبابة من طراز أي أم أكس-30) غير صالحة للاستعمال. لم يشهد سلاح الطيران القطري تغيرات ملحوظة منذ بداية التسعينيات، باستثناء زيادة في عدد طائرات النقل، ويؤهل تدريب طياري السلاح الجوي للقيام بمهمات بسيطة، ولكن سلاح الطيران ليس مجهزاً للقيام بأنشطة عسكرية جادة بدون مساعدات خارجية. وتمتلك القوات القطرية نظام دفاع جوي ولكنه لا يشمل أية صواريخ “أرض-جو”  بعيدة أو متوسطة المدى، وهذه الأنظمة تدار بمعرفة السلاح الجوي وتشغل بواسطة القوات البرية.

وذكرت تقارير إعلامية أن قطر تحتمي بجيش من المرتزقة من الباكستانين والسودانيين وأفراد مقاتلين غير نظاميين من كولومبيا وكوريا الجنوبية وفرقة بلاك ووتر، ومهمتهم الأولى حماية المنشأت الحيوية في البلاد، مثل منصات الغاز براً وبحراً ومنشأت الكهرباء ومصانع تحلية المياه وقمع أي مظاهرات محتملة، وفقا لموقع “almogaz”.

ويجدر بالذكر أن الجيش السعودي احتل المرتبة الثانية في ترتيب أقوى جيوش الدول العربية، أما الجيش القطري حتى لم يدخل التصنيف. وبحسب صحيفة “فوكوس” الألمانية، السعودية احتلت المرتبة الثالثة من حيث الإنفاق العسكري. فقد بلغت ميزانيتها العسكرية 56.7 مليار دولار. وحلت بريطانيا في المرتبة الرابعة بميزانية عسكرية تبلغ 55 مليار دولار.

وقد نشر موقع “الخليج أون لاين” انفوغرافيك عن القدرات العسكرية لدولتي المملكة العربية السعودية وقطر.

ويبلغ عدد قوات جيش المملكة العربية السعودية  233,500 مقاتل،أما قطر 11,800 مقاتل.

ويضم سلاح جو المملكة العربية السعودية أكثر من 675 طائرة مقاتلة، أما قطر 72 طائرة.

ويضم سلاح القوات البحرية القطري 80 قطعة بحرية، أما السعودية 55.

وتملك القوات البرية السعودية  7960 دبابة، أما قطر 613 دبابة.

اقرأ أيضاً