أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

من سيترأس الوفود الرباعية في اجتماع موسكو الأربعاء المقبل؟

by Athr Press A

أكدت مصادر دبلوماسية تركية أن اجتماع نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران وسوريا، سيُعقد في العاصمة الروسية موسكو الأربعاء المقبل خلال يومي 15 و16 من الشهر الجاري.

وأفادت وكالة “الأناضول” التركيّة نقلاً عن مصادر دبلوماسية لم تسمّها، بأن نائب وزير الخارجية التركي بوراك أكجابار، سيرأس الوفد التركي خلال الاجتماع.

وأضافت أنه “سيحضر الاجتماع عن روسيا الممثل الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الشرق الأوسط والدول الإفريقية ميخائيل بوغدانوف، وعن إيران مستشار الشؤون السياسية علي أصغري حاجي، ونائب وزير الخارجية السورية أيمن سوسان، عن الدولة السوريّة”.

وجاء الإعلان التركي، بعد ساعات من نفي صحيفة “الوطن” المحلية، وجود أي مواعيد محددة لانعقاد الاجتماع الرباعي على مستوى نواب وزراء الخارجية، وأن التحركات الدبلوماسية التي تقودها روسيا وطهران متواصلة، وأبواب التوصل لتوافقات تقود إلى الاجتماع الرباعي ما تزال مفتوحة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر متابعة، بأن “معطيات الاجتماع الرباعي لم تنضج بعد، بالاضافة إلى أن موقف سوريا ما يزال على حاله حتى الحصول على ضمانات تركية بالانسحاب من أراضيها قبل أي لقاء سياسي يجمع الطرفين على طاولة مباحثات واحدة”.

ويأتي ذلك من دون صدور أي تصريحات رسمية من الخارجية السورية عن الاجتماع الرباعي المزمع عقده في موسكو الأربعاء المقبل.

كما لم يتطرق وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى حضور سوريا في اجتماع موسكو، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الخميس الماضي، في دمشق.

فيما رحّب الرئيس بشار الأسد خلال لقائه مع وزير الخارجية الإيراني بانضمام الجانب الإيراني إلى هذه الاجتماعات، مؤكداً أنه يجب أن يكون هنالك تحضير جيد لها يستند إلى أجندة وعناوين ومُخرجات محددة وواضحة.

وقبل أيام قليلة، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها دعت جميع الأطراف لعقد اجتماع رباعي يضم سوريا وتركيا وإيران في موسكو الأسبوع المقبل، مشيرةً إلى أنها تنتظر رداً من سوريا وإيران.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف: إن “روسيا تود عقد اجتماع رباعي الأطراف على مستوى نواب وزراء الخارجية في موسكو الأسبوع المقبل، لكن حتى الآن لم يكن هناك أي رد من سوريا وإيران”، وفقاً لما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

وذكر بوغدانوف أنه “وجّهنا الدعوات لجميع الأطراف، لكن لم نتلقَ تأكيدات من جميع المشاركين بعد”، مضيفاً: “اتفقنا مع نظرائنا الأتراك، لكن ننتظر إجابات من السوريين والإيرانيين ما إذا كان هذا مناسباً لهم”.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن “هذا الاجتماع سيكون اجتماعاً فنياً على مستوى نوّاب وزراء الخارجية ومكلّف بالتحضير لاجتماع وزراء خارجية الدول الأربع”.

وكشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في وقتٍ سابق، عن عقد اجتماع رباعي على مستوى اللجان التقنية في موسكو، بمشاركة إيران وروسيا وتركيا وسوريا، موضحاً في مؤتمرٍ صحفي عقده مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في العاصمة التركية أنقرة، أن “العمل في سبيل اجتماعٍ على مستوى وزراء الخارجية مع سوريا ما يزال مستمراً، على أن يكون بمشاركة إيران التي كانت غائبة عن اجتماع موسكو السابق”.

أثر برس

اقرأ أيضاً