أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

من حماة إلى طرطوس.. 800 طن شوندر سكري مجاناً لمربي الثروة الحيوانية

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف رئيس اتحاد فلاحي طرطوس مضر أسعد لموقع “أثر برس” أن مربي الثروة الحيوانية في طرطوس استجروا منذ 2 آب الجاري وحتى تاريخه 765 طناً من مادة الشوندر السكري من مؤسسة السكر في حماة مجاناً.

وأوضح أسعد أنه بناء على دعوة اتحاد الفلاحين استناداً إلى قرار اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء، يواصل مربو الثروة الحيوانية في طرطوس استجرار مادة الشوندر السكري من خلال التعاون والتواصل مع الجمعيات والروابط الفلاحية بالمحافظة.

وحول أهمية محصول الشوندر السكري، بيّن أسعد أنها تأتي من كونه المحصول السكري الوحيد الذي تحتاجه الأبقار والأغنام وخاصة في مرحلة الولادة، ناهيك أن الشوندر السكري يعتبر مادة علفية مهمة جداً للرؤوس الحيوانية كما توفر على المربي مبالغ كبيرة لشراء المواد العلفية التي تشهد ارتفاعاً بالأسعار.

بدوره، أكد المدير العام لمؤسسة السكر سعد الدين العلي لـ”أثر برس” أن الخطة الاستثمارية للعام 2020 تم رصدها بمبلغ يقارب 582 مليون ليرة سورية بهدف تحقيق استمرار العملية الإنتاجية، وتحسين نوعية المنتج، وزيادة المردود من خلال خفض تكاليف الصيانة والحدّ من الهدر قدر المستطاع, مع إزالة نقاط الاختناق في الخطوط الإنتاجية.

وأشار العلي إلى أنه تم إدراج مشروعين جديدين، واحد لإقامة معمل خميرة جديد، وآخر لإضافة خط تكرير السكر الخام في شركة سكر تل سلحب، لافتاً إلى أنه نظراً لعدم اقتصادية زراعته تقدمت المؤسسة بمقترحات للنهوض به تتمثل بضرورة وضع التسعيرة الملائمة للشوندر التي تتناسب طرداً مع زيادة درجة الحلاوة.

باسل يوسف – طرطوس

اقرأ أيضاً