أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

من بينها العلاقة بين حـ.ـماس وسوريا والاحتلال التركي.. نـ.ـصـ.ــرالله يتحدث عن آخر التطورات في المنطقة

by Athr Press B

ظهر أمين عام حزب الله السـيد حسـن نصر الله أمس الإثنين، بلقاء تلفزيوني عبر قناة “الميادين”، تطرق فيه للحديث عن آخر المستجدات في المنطقة، وسوريا.

فعن العلاقة بين حركة “حماس” وسوريا، قال نصر الله: “الأخوة في حماس وصلوا إلى نتيجة مفادها أنه لا يمكن إدارة الظهر لسوريا، لأنها جزء من محور المقاومة”.

وأَضاف: “الأخوة في حماس يقولون إنه لم يقدم أي نظام عربي ما قدمته سوريا لحركة حماس وحركات المقـاومة الفلسطينية”، لافتاً إلى اهتمامه بشكل شخصي، بتسوية العلاقة بين “حماس” وسوريا، مضيفاً أنّ “من الواضح لنا إلى أين يذهب الصراع”.

كما أشار نصر الله إلى أنّ “سوريا منفتحة فيما يتعلق بالعلاقة مع حماس، والمسار إيجابي”.

أما عن التدخل التركي في سوريا، فقال نصر الله: “ليس من الواضح أن الظروف مهيأة للتسوية بين تركيا وسوريا”، مشيراً إلى أنّ “الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ما زال يراهن على بعض الأمور لتحسين موقعه”.

وأضاف نصر الله أنّه “لا يمكننا أن ننفي وجود أطماع تركية بالسيطرة على أراضٍ سورية أو عراقية”.

في سياق آخر، أكّد نصر الله أنّ العدو الإسرائيلي أدرك، نتيجة حرب تموز، أن المواجهة مع المقاومة خطيرة وكبيرة، وأن قدرات المقاومة باتت تتجاوز المواجهة عند الحدود، مضيفاً: “منذ حرب تموز حتى اليوم، بات العدو الإسرائيلي ينتبه إلى أن أي عمل تجاه لبنان سيقابل برد”.

أما عن معادلة ما بعد “كاريش”، التي أعلن عنها هذا الشهر في خطابٍ متلفز حول آخر التطورات السياسية، فقال الأمين العام لحزب الله: “إنّ لبنان، الآن، أمام فرصة تاريخية في ظل حاجة أوروبا إلى تأمين بديل للنفط والغاز الروسيين”.

وأشار إلى أنّ “الرئيس الأمريكي، جو بايدن، جاء إلى المنطقة من أجل الغاز والنفط، والإضافة التي يمكن أن تقدمها السعودية والإمارات لن تحل حاجة أوروبا”، بحسب “الميادين”.

وتابع نصر الله: “الموضوع ليس كاريش وقانا، وإنما كل حقول النفط والغاز المنهوبة من قبل إسرائيل، في مياه فلسطين، مقابل حقوق لبنان”.

كذلك أكّد نصر الله أن “ما تريده الدولة اللبنانية يمكنها أن تحصل عليه الآن، وليس غداً”، مضيفاً أنّه “لا يوجد هدف إسرائيلي في البحر أو في البر لا تطاله صواريخ المقاومة الدقيقة”.

وتابع أمين عام حزب الله كلامه قائلاً: “إذا بدأ استخراج النفط والغاز من كاريش في أيلول، قبل أن يأخذ لبنان حقه، فنحن ذاهبون إلى مشكل”، مضيفاً “وضعنا هدفاً وذاهبون إليه من دون أي تردد، وكل ما يحقق هذا الهدف سنلجأ إليه”.

ورأى نصر الله أنّ “الدولة اللبنانية عاجزة عن اتخاذ القرار المناسب الذي يحمي لبنان وثرواته، ولذلك فإن المقاومة مضطرة إلى اتخاذ القرار، مشدداً على أن الهدف هو أن يستخرج لبنان النفط والغاز لأن هذا هو الطريق الوحيد لنجاته”.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً