أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

من الآن.. حرب علنية كشفتها “غوغل” مع هذه المواقع

by Athr Press H

كشفت شركة غوغل الأمريكية، أنها ستبدأ بإجراءات وصفت بـ “المشددة” و”القاصمة” تجاه ما أطلقت عليه “المواقع غير الآمنة”.

وذكر موقع “ذا هاكر نيوز” التقني المتخصص، أن غوغل لفت إلى أن متصفحه “غوغل كروم” سيصدر تحذيرات لجميع مستخدميه من أي موقع لا يستخدم بروتوكول “HTTPS”، وسيضع علامة “موقع غير آمن”، بمعنى أنه لن يفتح بسهولة لأي مستخدم.

وأرجع غوغل هذا القرار لأن أي موقع لا يحمل بروتوكول “HTTPS” لا يمتلك شهادة SSL، التي تضمن تشفير بيانات الموقع بين جهاز الكمبيوتر وخوادم الإنترنت، وتضمن أمان الموقع وعدم إمكانية وقوعه في عمليات “قرصنة” واسعة النطاق.

حيث ستركز عمليات “حظر” التي يقوم بها متصفح غوغل كروم الجديدة على المواقع التي لا تحمل بروتوكول “HTTPS” ويوجد بها صفحات تسجيل دخول ونماذج دفع وتفاصيل بطاقات ائتمان.

وأشارت شركة غوغل إلى أن استخدام بروتوكول “HTTPS”، سيضمن 6 ميزات رئيسية وهي: “تحسين ظهور الموقع على محرك البحث “غوغل” ويحسن معدلات ظهوره وفقاً لمقاييس “SEO”، تحسين أمن وأمان، تعزيز مصداقية وثقة المستخدمين، تحسين سرعة الموقع، تحسين أمن وأمان الموقع مع نقاط “الإنترنت اللاسلكي” العامة، استخدامه الحالي مجاني.

وتأتي هذه الخطوة بعد مرور عامين تقريباً من إعلان شركة غوغل عن خطتها لدعم المواقع التي تستخدم “HTTPS” من خلال متصفحها، وكان متصفح كروم في التحديثات السابقة قد بدأ بالفعل في وضع علامة على المواقع الحساسة التي تستخدم بروتوكول “HTTPS”، مثل التي تجمع المعلومات المصرفية والشخصية، للدلالة على أنها غير آمنة .

اقرأ أيضاً