أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

من بينها طريقة قيادة السيارة.. تعرفوا على أغرب العادات التي تنتقل وراثياً

by Athr Press B

أكد العلماء من خلال دراسة حديثة أجروها، أن العلم وجد أن للوراثة دور أكبر في نقل عدد من الصفات التي باتت تتعدى المفهوم العام والجسدي فقط.

وتحدث العلماء عن بعض العادات الغريبة التي يُمكن توارثها، وهي ما يلي:

ـ عشق تناول القهوة:

أوضح العلماء أنه خلال دراسة أجريت في أمريكا على 45 ألف شخص، من محبي القهوة ومشروبات الكافيين، وُجد أن جين CYP1A2 هو المسؤول عن استقلاب الكافيين في الكبد، ولوحظ أن هناك اختلافاً في توريث هذا الجين من شخص لآخر.

ومما عزز هذه الدراسة ما وجده باحثون من جامعة “إدنبرة” البريطانية، حين وجدوا بأن الأشخاص الذين يحملون الجين المسمى PDSS2 يميلون لشرب القهوة بمعدلات أقل مقارنة بأولئك الذين لا يحملون نفس الجين في حمضهم النووي.

ـ طريقة قيادة السيارة:

وجد الباحثون دور معين للجينات في طريقة قيادة السيارات، فالأشخاص الذين لديهم نوع معين من الجينات قل أداؤهم في اختبار القيادة بأكثر من 30 في المئة مقارنة بالأشخاص الذين لا يملكونها، ويمتلك 30 في المئة من الأمريكيين هذا الجين.

ويعود السبب إلى أن الأشخاص الذين يعانون من هذا الجين يقودون بشكل سيء، حيث يوجد بروتين BDNF، بكميات قليلة وهو يساعد على تسهيل التواصل بين خلايا الدماغ ويساعد على الاحتفاظ بالذاكرة.

ـ حب السفر والمغامرة:

حيث يستمتع بعض الأشخاص بإجازاتهم وعطلهم أكثر من غيرهم، كما يوجد لديهم رغبة بالسفر والمغامرة أكثر، ويعود ذلك لأن هؤلاء الأشخاص يمتلكون جيناً يُعرف بـDRD4-7R، المعروف بـ”جين التجوال”.

وحوالي 20 في المئة فقط من البشر في العالم يمتلكون هذا الجين.

ـ قابلية الإدمان:

وجد الباحثون بأن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي الحشيش، كانوا أكثر عرضة لامتلاك جين CHRNA2 بدرجات متفاوتة.

حيث يعمل هذا الجين على تنظيم مستقبلات النيكوتين في الدماغ، ورُبطت المستويات المنخفضة من هذه المستقبلات بزيادة خطر تعاطي الحشيش.

وتمثل الجينات أكثر من 50 في المائة من قابلية أي شخص للإدمان على المخدرات.

أثر برس

اقرأ أيضاً