أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

من أجل اللاجئين السوريين.. “باسيل” يتوجه إلى موسكو بعد أيام

by Athr Press B

أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، أن الوزير جبران باسيل سيذهب إلى العاصمة الروسية موسكو، ليلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية”، فإن وزير الخارجية اللبنانية باسيل سيزور موسكو في 20 الشهر الجاري، وسيبحث مع نظيره الروسي لافروف تأمين عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وذكرت الوكالة الروسية المذكورة، أن المحادثات بين لافروف وباسيل ستتمحور حول المبادرة التي طرحتها روسيا الشهر الماضي بشأن تأمين عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وبدء الخطوات العملية في هذا الإطار من خلال تشكيل مراكز لوجستية مشتركة مع دول الجوار، ومن بينها لبنان.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت مسبقاً، عن إنشاء مراكز إيواء واستقبال وتوزيع اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا، بالتعاون مع الدولة السورية، وتتركز مهامها على مراقبة عودة اللاجئين من الدول الأجنبية إلى سوريا، وتقديم المساعدات اللازمة لهم، ثم فرزهم على مناطق إقامتهم الدائمة، وإبقاء الأشخاص الذين لا مأوى لهم في مراكز الإيواء.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين حول العالم بنحو 5.6 مليون لاجئ، وبحسب بيانات المفوضية، فإن 13 ألف لاجئ سوري عادوا إلى سوريا خلال النصف الأول من 2018، أغلبهم قدموا من لبنان والأردن.

تجدر الإشارة إلى أن حوالي مئتي لاجئ سوري سيعودون اليوم الاثنين، من بلدة شبعا اللبنانية إلى قراهم في بيت جن والمزرعة.

اقرأ أيضاً