أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

في عيد ميلادها الـ79.. أكثر من 60 عام قدمتهم منى واصف للفن

by Athr Press G

رصد|| أثر برس احتفلت الفنانة السورية القديرة منى واصف أول أمس بعيد ميلادها الـ 79 وسط تلقيها آلاف المعايدات والرسائل من جهورها وزملائها الفنانين.

ولدت الفنانة منى واصف في الأول من شباط/ فبراير عام 1942 بدمشق، وتلقب بأيقونة الدراما السورية أو أم الدراما السورية حيث لمع نجمها في أدوار الأم.

بدأت حياتها كعارضة أزياء وذلك في نهايات خمسينات القرن العشرين، ثم انضمت إلى مسرح القوات المسلحة عام 1960 لتشارك في أول عمل مسرحي لها العطر الأخضر وقدمت مجموعة من العروض المسرحية التي تشكل بداية فن المسرح الفعلي في سوريا.

وكان أول عمل تلفزيوني لها هو ميلاد ظل في العام 1961، كما عملت في السينما المصرية، وقدمت العديد من الأعمال فيها بفترة من الفترات، كما أنها شاركت بعدد من الأعمال في دول الخليج، وقدمت عشرات الأعمال الكوميدية والدرامية في التلفزيون.

وتُعد واصف إحدى أبرز وأشهر الفنانات في سوريا والوطن العربي، شاركت بما يقارب 200 عمل في السينما والتلفزيون لسنوات طويلة تتجاوز 60 عاماً، وتعددت أعمالها في غالبية دول الوطن العربي.

وتقلدت خلال مسيرتها الفنية العديد من المناصب، وحصلت على العديد من الجوائز الفنية والأوسمة ولُقبت بنجمة العالم العربي باعتبارها نموذج الفن الملتزم الراقي الذي يحمل قضايا الإنسان والمجتمع والأسرة.

عُينت في عام 1991 في منصب نائب رئيس اتحاد الأدباء وبقيت فيه حتى عام 1995، كما تقلدت منصب سفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة عام 2002، وشاركت في لجنة تحكيم العديد من مهرجانات المسرح والسينما والتلفزيون.

ومن أهم أعمالها التي شاركت فيها الخنساء، صعاليك ولكن شعراء، الذئاب، ياقوت، أسرار المدينة، زمان الوصل، ليالي الصالحية، بقعة ضوء، عصي الدمع، خالد بن الوليد الجزء الثاني، باب الحارة 2 4 5، أهل الراية الولادة من الخاصرة، طوق البنات، الهيبة، وغيرها الكثير من المسلسلات والأفلام.

ولا تزال الفنانة منى واصف حاضرة إلى اليوم في الدراما تضيء شاشاتنا وقلوبنا بما تقدمه من أعمال وتأسر قلوب متابعيها ومحبيها بأدائها المبدع والمؤثر دائماً.

اقرأ أيضاً