أثر برس

الثلاثاء - 19 مارس - 2024

Search

منها السبانخ.. أطعمة عليك تنظيف أسنانك فوراً بعد تناولها

by Athr Press H

تستوجب بعض الأطعمة أو المشروبات غسل وتنظيف الأسنان مباشرة بعد تناولها من أجل الحفاظ على سلامة الأسنان من البكتيريا، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات.

وذكر موقع “ويب طب” أن خبراء في صحة الأسنان استعرضوا مجموعة من الأطعمة لابد من غسل الأسنان بعد تناولها، جاء أبرزها:

-السكريات والحلويات: لا تفكر في تأجيل غسل أسنانك بعد تناول أي أطعمة يستخدم السكر في تصنيعها، لأن السكر يلحق الضرر بأسنانك.

-اللحوم والدجاج: عادة ما تتبقى بعض قطع اللحوم أو الدجاج بين الأسنان، ويسرع بقاؤها لفترة طويلة تكوّن البكتيريا، مما سيجلب لك بعض مشكلات الأسنان، مثل تورم اللثة.

-الخبز: يحتوي الخبز على السكر وخاصة الخبز الأبيض، مما يساعد في انتشار البكتيريا بالأسنان.

-الفشار: هو من الأطعمة التي تبقى عالقة بين الأسنان، وتحتاج إلى الخيط الطبي لإزالتها، ثم غسلها بالفرشاة والمعجون، ولأن بقايا الفشار تكون عبارة عن قشور فيمكنها أن تسبب التهابات وتورمات في اللثة.

-الأطعمة الحمضية: تحتوي بعض الأطعمة على حمض الستريك، مثل البرتقال والليمون، إذ إنها تضعف مينا الأسنان، وينصح بشرب كوب من الماء بعد تناول الحمضيات والانتظار 30 دقيقة ثم غسل الأسنان بالفرشاة.

-القهوة: لها تأثير كبير على الأسنان لا سيما على لونها، لذا فمن الأفضل غسل الأسنان بالماء أو شرب قليل من الحليب بعد شرب القهوة، كما تحتوي القهوة على حمض يسبب تآكل المينا في بعض الحالات.

-السبانخ: تحتوي على حمض الأكساليك، وهذا الحمض عندما يتحد مع الكالسيوم، يساهم في تكون أملاح غير قابلة للذوبان، وهي أوكسلات الكالسيوم، وتسبب هذه الأملاح أضراراً للأسنان.

اقرأ أيضاً