أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

منشور على “فيسبوك” يثير هلع سكان العشوائيات في دمشق

by Athr Press G

أثار منشور مجتزأ لعضو المكتب التنفيذي عن قطاع التخطيط في محافظة دمشق، فيصل سرور، تناقله رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، هلع سكان العشوائيات في العاصمة.

حيث قال سرور في المنشور المجتزأ عن حديث إذاعي له مع “المدينة إف إم”: إن سكان المخالفات لن يكون لهم تعويض عن الأرض لأنهم أساساً عمروا على أرض ليست لهم”، ما أثار هلع مالكي المنازل المخالفة القائمة على أراضي أملاك الدولة.

وقال أصحاب مكاتب عقارية في منطقة المزة 86 العشوائية: “إن ما تناقلته صفحات الفيسبوك سيزيد من حالة الجمود في حركة البيع والشراء في المنطقة المصابة أصلاً بالركود منذ أشهر!، حيث أن ما اجتزأه الناشطون من حديث المسؤول في المحافظة جعلهم يتخوفون على مستقبلهم في المساكن التي يقطنوها، وهذا ما يفسره كثرة العرض مع انعدام الطلب”، متوقعين أن يلي ذلك انخفاض حاد في الأسعار قد يستغله تجار البناء، على اعتبار أنهم أكثر دراية من المواطن العادي.

وتوضيحاً للمقصود من قول سرور فيما يتعلق بتصريحة حول العشوائيات، عبر في حديث مع موقع “الإصلاحية” عن استغرابه من اجتزاء لحديثه وطلب من الناس الرجوع للتسجيل الاذاعي، الذي يؤكد في جزءه الآخر أن سكان مناطق المخالفات سيحصلون على سكن بديل في حال تنظيم مناطقهم.

وفرق سرور بين المناطق التي ستخضع للتنظيم والقائمة على أملاك خاصة وبين العشوائيات التي تقوم على أملاك الدولة، لافتاً إلى أن حديثه عن الأخيرة جاء في سياق تبيانه أن المحافظة ستبدأ بإعداد دراسة لتنظيمها والتنفيذ سيأخذ سنوات طويلة، فيما انتهت دراسات تنظيم مناطق أخرى مثل برزة والقابون وجوبر وسيبدأ تنفيذ المخطط مع بداية العام الحالي وفقاً للقانون رقم 10 الذي منح أريحية في العمل على حد تعبيره.

وتوجد في مدينة دمشق مناطق عشوائية عدة أشهرها المزة 86 وعش الورور يقطنها ذوي الدخل المحدود لانخفاض أسعار البيوت فيها، وكانت محافظة دمشق بينت أن منطقة الـ 86 تستحوذ على 56 من ميزانية كامل منطقة المزة، نظراً لكثافتها السكانية.

 

اقرأ أيضاً