أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

إعادة تأهيل منشأة دواجن السويداء مجدداً

by Athr Press H

أعيد تأهيل منشأة دواجن السويداء التي تعتبر إحدى المؤسسات الاقتصادية التي تلعب دوراً إيجابياً بالتدخل في السوق المحلية عبر طرح كميات جيدة من مادة البيض الطازج بأسعار منافسة.

وصرّح مدير المنشأة طلعت نمر، لوكالة “سانا” السورية، بأن الإنتاج السنوي يتجاوز 35 مليون بيضة وسطياً يجري تصريفها عبر منفذي البيع بمدينة السويداء وصالات فرع المؤسسة السورية للتجارة وعدد من جهات القطاع العام.

ولفت نمر إلى أهمية دور المؤسسة في دعم استقرار أسعار البيض ومنع ارتفاعها، مبدياً الاستعداد لافتتاح منافذ جديدة في باقي مناطق المحافظة عند توفر المكان المناسب لذلك.

كما أوضح نمر أن واقع العمل بالمنشأة يسير بشكل جيد نتيجة الإجراءات المتخذة من إدارة المنشأة لتأمين البدائل المناسبة وجهود الكادر العمالي، مشيراً إلى وجود صعوبات تعترض سير العملية الإنتاجية كالارتفاع الحاد في أسعار شراء جميع مستلزمات الإنتاج وخاصة المواد العلفية وقطع غيار التجهيزات والآلات إضافة لنقص كبير في اليد العاملة.

وفي 23 من شهر كانون الأول الفائت، أوضح مدير مؤسسة دواجن سراج خضر أنه لا علاقة للأعياد بارتفاع أسعار الفروج، مرجعاً السبب إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وفول الصويا بين ٤٠-٥٠٪ خلال الأسابيع الأخيرة والتي تشكل 70-80% من التكلفة.

وأكد خضر أن هناك صعوبات كبيرة لحقت بالقطاع تتعلق بالمواد الداخلة في عملية إنتاج مادة الفروج، مبيناً أن كتلة فول الصويا ارتفعت من 250 إلى 500 ألف للطن الواحد، والذرة الصفراء كانت 118 – 120ألف للطن الواحد أصبحت حالياً بحدود الـ 180ألف ليرة للطن، ما انعكس سلباً على الإنتاج الذي أوقف من قبل نسبة كبيرة من المنتجين والمربين وبالتالي قل العرض مع بقاء الطلب نفسه.

أثر برس

اقرأ أيضاً