أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

منشأة أبقار حمص: تأمين 5 طن حليب يومياً و3700 كغ لحوم شهرياً.. ومشروع الهاضم سيعمل قريباً

by Athr Press G

خاص || أثر برس ذكر مدير منشاة أبقار حمص الدكتور محمد الضاهر لموقع “أثر برس” أن المنشاة تضم ٥١٥ رأس من الأبقار منهم 275 رأس أبقار حلوب و240 قطيع نامي ويشرف عليها كادر من الفنيين البيطريين.

وبين الضاهر أن إنتاج الحليب اليومي يبلغ حوالي 5 طن يباع معظمه إلى معمل ألبان حمص مضيفاً أن الإنتاج الشهري من اللحم يبلغ نحو 3700 كغ شهرياً يباع للسورية للتجارة.

كما لفت الدكتور الضاهر إلى أنه تم استلام الهاضم الحيوي من الشركة المنفذة للمشروع (مشروع الهاضم) وسيوضع في الخدمة بداية الشهر القادم حيث شكلت لجنة فنية مهمتها وضع برتوكول آلية عمل الهاضم ووضع خطة لاستثماره، مشيراً إلى أن تكلفته بلغت 128 مليون ليرة سورية، موضحاً أن الهدف منه الاستفادة من روث الحيوانات في إنتاج غاز الميتان بطاقة إنتاجية تصل إلى 40 متر مكعب شهرياً لإنتاج الطاقة كبديل للكهرباء وأيضاً إنتاج سماد عضوي مخمر لا هوائي خالي من الغازات السامة ومن بذور الأعشاب الضارة.

وعن معوقات العمل في المنشاة، أوضح الدكتور الضاهر أنه لا يتوافر العلف الأخضر الذي له قيمة غذائية كبيرة للأبقار كونه يساعد على الإخصاب وزيادة إنتاج الحليب إضافة إلى وقاية الأبقار من الأمراض وذلك بسبب عدم وجود مياه لسقاية المزروعات في أرض المنشأة، مضيفاً أن طبيعة عمل العمال لا تتناسب مع الجهد المبذول مطالباً بزيادة طبيعة العمل للعمال.

وبين مدير منشأة أبقار حمص لموقع “أثر برس” أن المؤسسة العامة للمباقر وضمن خطتها ستقوم برفد المنشأة بـ 100 رأس من الأبقار “بكيري” حوامل بهدف زيادة عدد القطيع وإنتاجه من الحليب واللحوم.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً