أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

منذ عام 2016.. 181 مليار ليرة إيرادات الخزينة من رسوم الجمركة على الموبايلات

by Athr Press M

أعلنت “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” في بيان لها، اليوم الإثنين، عن زيادة بالمليارات لعائدات رسوم الجمركة على الموبايلات.

وقال البيان إنه وبعد مرور حوالي 6 أشهر على استئناف العمل بمنظومة التصريح عن الأجهزة الخليوية “الجمركة على الموبايلات” وفق الآلية الجديدة، تبين للهيئة أن المنظومة الجديدة تعمل بشكل مؤتمت يعتمد على السعر الحقيقي للموبايل وفق سعر المصنع كأساس لتحديد أجور التصريح العائدة لخزينة الدولة.

وأضاف البيان أن الآلية الجديدة للتصريح تعتمد المعايير العالمية للسماح بعمل الأجهزة الخليوية على الشبكة السورية من خلال التحقق من السلامة الفنية للأجهزة المستخدمة من قبل المشتركين، إضافة إلى تحصيل إيرادات الخزينة بناءً على سعر الجهاز عالمياً.

من جهة أخرى، لفت البيان إلى ازدياد إيرادات خزينة الدولة نتيجة الاستيفاء بالآلية الجديدة، حيث وصلت الإيرادات الإجمالية نحو 89 مليار ليرة لنحو 7 ملايين جهاز تم إدخالها وفقاً للآلية القديمة بين عام 2016 وحتى 18 آذار 2021.

في المقابل حققت الآلية الجديدة إيرادات تصل إلى 92 مليار ليرة لنحو 400 ألف جهاز فقط خلال الفترة بين 14 آب 2021 وحتى نهاية كانون الثاني الجاري.

وبحساب بسيط، يتضح أن إيرادات الخزينة منذ بدأ تطبيق آلية رسوم الجمركة على الموبايلات عام 2016، هي 181 مليار ليرة سورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً