أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة ينتقد الآلية الأممية لنقل المساعدات إلى سورية عبر الحدود

by Athr Press R

أكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن بعض الدول تستغل المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود لتثبيت الخطوط الفاصلة في البلاد.

وأشار نيبينزيا في بيان له، مساء الإثنين، نقلته قناة “روسيا اليوم” إلى أن “الجماعات الإرهابية الموجودة في إدلب في شمال سورية تستخدم المساعدات الإنسانية كأداة للضغط على السكان المدنيين، وتستفيد منها”.

وأضاف أن “هناك مزيداً من الدلائل المباشرة وغير المباشرة على ذلك في الفترة الأخيرة”.

وتابع قائلاً: “بالإضافة إلى ذلك يستغل بعض اللاعبين الخارجيين آلية نقل المساعدات عبر الحدود بمثابة أداة لتثبيت الخطوط الفاصلة في سورية، ما يهدد بانفصال عدد من مناطق البلاد”، مشيراً إلى أن ذلك يتناقض مع مبدأ احترام سيادة ووحدة أراضي سورية، الذي جرى التأكيد عليه في مختلف قرارات مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي اتفق نهاية الأسبوع الماضي على قرار حول تمديد عمل معبر باب الهوى على الحدود السورية – التركية لنقل المساعدات الإنسانية، وذلك بعد 4 محاولات فاشلة للاتفاق على نص القرار.

وكانت روسيا والصين قد استخدمتا قبل أيام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يستغل الأوضاع الإنسانية في سورية وينتهك سيادتها وينص على إتاحة تمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية لمدة عام عبر الحدود دون موافقة الحكومة السورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً