أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

منح شركة سورية رخصة لإنشاء مشروع مستقل لتوليد الكهرباء

by Athr Press G

خاص || أثر برس منحت وزارة الكهرباء، شركة “الكوكب الأزرق” لبدائل الطاقة، رخصة مؤقتة لإنشاء مشروع مستقل لتوليد الكهرباء في محافظة السويداء.

وأوضحت مصادر مطلعة في الوزارة لـ “أثر” أن وزارة الكهرباء منحت “شركة الكوكب الأزرق لبدائل الطاقة” رخصة مؤقتة لإنشاء مشروع مستقل لتوليد الكهرباء مرتبط بشبكة التوزيع، اعتماداً على المصادر المتجددة (طاقة الرياح) في محافظة السويداء.

وأضاف: “سيكون المشروع باستطاعة إجمالية قدرها 10 ميغا واط، وذلك استناداً لأحكام قانون الكهرباء رقم 32 لعام 2010 وتعديلاته والتعليمات التنفيذية والأنظمة والقرارات المنبثقة عنه، وأحكام وشروط هذه الرخصة المرفقة والتي تعتبر جميعها كلاً واحداً لا يتجزأ، وهذه الرخصة ستكون مؤقتة لمدة 180 يوم”.

في سياق متصل أكد مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة الدكتور يونس علي لـ “أثر” أن مناطق شرقي محافظة السويداء وحتى الحدود السورية – الأردنية هي من المناطق الواعدة والتي يوجد فيها “كمون” جيد لإنتاج الكهرباء عبر المزارع الريحية.

وأوضح علي أن الشركة المذكورة منِحت ترخيصاً مؤقتاً للبدء بتنفيذ المشروع وعندما تستكمل التجهيزات الأساسية للمشروع كالبناء، تُمنح ترخيصاً نهائياً دائماً.

ولا يزال العمل في مشاريع الطاقات المتجددة لتوليد الكهرباء من خلال الرياح في سوريا محدود رغم وجود كمون ريحي جيد وفق تأكيدات مركز بحوث الطاقة مسبقاً، حيث نُفذت عنفتين ريحيتين فقط على طريق حمص _ طرطوس.

يرجع الخبراء عدم وجود إقبال كبير على مشاريع الطاقات المتجددة في الوقت الحالي رغم الأزمة الكهربائية التي تمر بها سوريا، إلى ارتفاع تكاليف الإنشاء والتركيب إضافة إلى الحصار الاقتصادي الغربي الذي نتج عنه صعوبات في تأمين التجهيزات اللازمة والقطع البديلة للعنفات الريحية الأمر الذي ترك الإقبال على مثل هذه المشاريع محدوداً نسبياً.

ويأتي الإعلان عن هذا المشروع، بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي في كل المحافظات لساعات طويلة خلال اليومين الماضيين، حيث أفادت وزارة الكهرباء بأن عطلاً في محطة تحويل الزارة، أدى إلى خروج المحطة عن الخدمة ونتج عنه خروج كافة المحطات الأمر الذي أدى الى انقطاع عام، فيما يتم العمل على إصلاح هذا العطل.

اقرأ أيضاً