أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

منتخب أسود الرافدين يلعب خارج العراق بسبب الاحتجاجات

by Athr Press M

وقع اختيار الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، على الأردن كأرض محايدة لإقامة مباراتي منتخب أسود الرافدين هذا الشهر ضمن تصفيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، بعدما طلب منه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تسمية مكان غير مدينة البصرة.

وكان من المقرر أن يستضيف منتخب أسود الرافدين على ستاد مدينة البصرة الجنوبية، منتخبي إيران والبحرين ضمن منافسات المجموعة الثالثة، وذلك في 14 تشرين الثاني الحالي و19 منه.

وقال رئيس الاتحاد العراقي عبد الخالق مسعود لوكالة فرانس برس “تم اختيار الأردن مكاناً لاستضافة مباراتي إيران والبحرين”.

وسيكون تأكيد المكان الجديد رسمياً، رهن موافقة الاتحادين الدولي والآسيوي ومصادقتهما على الاختيار العراقي.

ويأتي ذلك بعد ساعات من تأكيد نائب رئيس الاتحاد علي جبار ، تلقي الهيئة الكروية العراقية طلباً من الفيفا “ليل الثلاثاء الأربعاء بضرورة اختيار مكان جديد وبديل خارج العراق” لإقامة المباراتين.

وكان الفيفا قد أفاد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، أنه “بعد تقييم الوضع الأمني الحالي في العراق، أبلغ الفيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الاتحاد العراقي لكرة القدم، بأن المباراتين المقبلتين ضد تصفيات فيفا كأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 (في الصين) ضد إيران والبحرين (…) يجب أن تقاما على أرض محايدة”.

وأوضح أنه طلب من الاتحاد العراقي اختيار أرض محايدة، على أن يرفع هذا الخيار إلى الاتحادين الدولي والقاري من أجل المصادقة عليه.

ويشكل طلب الفيفا نقل المباراتين خيبة أمل للجانب العراقي الذي خاض في عملية مد وجزر مع الاتحاد الدولي، قبل السماح له في نهاية المطاف باستضافة مبارياته رسمية على أرضه بعد قرار رفع الحظر الذي فرض لأعوام طويلة على خلفية الأوضاع الأمنية في البلاد منذ العام 2003.

ومنح الفيفا العراق في آب الماضي، الضوء الأخضر لخوض مباريات منتخب أسود الرافدين في التصفيات المزدوجة في البصرة.

وأقيمت مباراة واحدة في البصرة في التصفيات الحالية، وذلك باستضافة هونغ كونغ في 10 أكتوبر الماضي (فاز العراق 2-صفر).

ويتصدر العراق ترتيب المجموعة الثالثة برصيد سبع نقاط بفارق الأهداف عن البحرين، بينما يشغل المنتخب الإيراني المركز الثالث بست نقاط ثم هونغ كونغ وكمبوديا بنقطة واحدة لكل منهما.

وخاضت كل المنتخبات ثلاث مباريات، باستثناء المنتخب الكمبودي (أربع مباريات).

 

اقرأ أيضاً