أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مناقشة إلغاء الرسوم الجمركية للسلع المصدّرة من إيران إلى سوريا

by Athr Press H

ناقش مسؤولون في منتدى الفرص والمقاربات التجارية السورية-الإيرانية مواضيع عدة لزيادة الصادرات، منها إلغاء الرسوم الجمركية للسلع المصدّرة إلى سوريا والبالغة 4% حالياً، وخفض عدد السلع الممنوع تصديرها.

ويأتي مناقشة هذا الموضوع خلال منتدى الفرص والمقاربات التجارية السورية الإيرانية الذي بدأ أمس الاثنين، وذلك في غرفة التجارة والصناعة والزراعة الإيرانية، وبحضور عدد من المسؤولين الإيرانيين منهم رئيس غرفة التجارة الإيرانية السورية كيوان كاشفي.

بدوره، أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية السورية كيوان كاشفي، عن اقتراح السماح بتصدير كل السلع الإيرانية إلى سوريا، مؤكداً أن غرفة التجارة المشتركة ستزود التجار الإيرانيين ببنك معلومات فيما يخص التجارة مع سوريا.

وأعلنت غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة مؤخراً عن إطلاق خط ملاحي بحري منتظم بين ميناء “بندر عباس” الإيراني وميناء “اللاذقية” السوري، بواقع شحنة واحدة منتظمة شهرياً، ومن المقرر أن تُبحر أول سفينة تجارية 10 آذار الجاري.

كما وضعت غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة عدة مقترحات لمعالجة المعوقات التي تعترض عملها، ومن بينها اعتماد نظام التجارة بالمقايضة، وأكدت أنها سترفعها إلى وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وفي شباط 2020، كشفت غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة عن الانتهاء من تجهيز المركز الإيراني في المنطقة الحرة ضمن دمشق، لاستقبال البضائع الإيرانية ثم توزيعها في سورية ودول الجوار، كما يمكن إنشاء مركز إيراني آخر في اللاذقية.

وشهد العام الماضي توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات متنوعة، لكنها كانت قليلة نسبياً مقارنةً مع مثيلاتها الموقّعة خلال العام الذي سبقه 2019.

أثر برس 

اقرأ أيضاً