أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

ممثل منظمة الصحة العالمية في سورية: الإصابات في سورية في بداية المنحنى المتصاعد وارتفاعه يعتمد على هذه الأمور

by Athr Press Z

أكد الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية في سورية الدكتور نعمه سيد، أن واقع الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في بداية المنحى المتصاعد، مشيراً إلى أن ارتفاعه يعتمد على الإجراءات التي يتم اتخاذها.

وقال سيد، في لقاء أجراه أمس الثلاثاء مع صحيفة “الوطن” السورية: “إن واقع الإصابات في سورية في بداية المنحنى المتصاعد، وارتفاع هذا المنحنى يعتمد على صرامة الإجراءات المتخذة، وهذا ما تعمل عليه الحكومة السورية، ونوصي جداً بتحقيق التباعد الاجتماعي حتى في المنازل، وزيادة عدد الفحوصات للوصول إلى الحالات البسيطة ليتم عزلها ومتابعة المخالطين” مشيراً إلى أن “الإجراءات ليست مطلوبة من الصحة فقط وهناك دوراً كبيراً للمواطنين في قطع حالة الانتشار”.

وأضاف سيد: “لن تبقى دولة في العالم بمأمن من وباء كورونا، والوباء وصل إلى ٢٠٣ دول حتى الآن، وأرقام الإصابة الآن لم تعد تعني شيء كونها تتبدل كل لحظة”.

وحول العقوبات الأمريكية المفروضة على سورية، والتي تعرقل سُبل مواجهة كورونا، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في سورية: “نعمل على فك الحصار عن سورية في جانبه الصحي والاجتماعي على الأقل، لأن كل المنظمات الدولية لا يمكنها أن تقوم بما تقوم به الحكومة الوطنية في مواجهة الوباء،  وفي وزارة الصحة خبرات كبيرة كسبت الرهان في تحديات أوبئة سابقة، ولأن الحصار وإغلاق الحدود مؤخراً جعل من إمكانية قيامنا بتأمين التجهيزات والمستلزمات المطلوبة أكثر صعوبة، ونحن على استعداد للشراء من داخل البلاد فيما لو توافرت تلك الاحتياجات العاجلة وللتجهيزات والمواد اللازمة لإقامة المخابز”.

كما أشار ممثل منظمة الصحة العالمية في سورية إلى إمكانية أن يتم تقديم بعض المساعدات الإضافية، مبيناً أنه “نحن مع إنشاء مخبر pcr في الحسكة بشكل عاجل وعلى استعداد لتوفير مستلزماته، وكوادر الصحة مؤهلة لتدريب فريق للعمل عليه فوراً، والخدمات الصحية في مخيم الهول تقدمها وزارة الصحة السورية والهلال الأحمر السوري والصليب الأحمر وهي مقبولة”.

كما شدد سيد، خلال لقاء أجراه على إذاعة “نينار إف إم” أن الإجراءات الحكومية المتخذة في سورية لمنع تفشي فيروس كورونا يجب أن يقابلها التزام الناس بها، مشيراً إلى أن تصريحات الخبراء الصحيين في المنظمة حول إمكانية تفشي الوباء في سورية مجرد تكهنات.

يشار إلى أن الدولة السورية تتخذ مجموعة من التدابير والإجراءات للوقاية من تفشي فيروس كورونا في البلاد، لاسيما بعد الإعلان عن 8 إصابات وحالتي وفاة.

أثر برس

اقرأ أيضاً