أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

“ممارسات” مهمة وبسيطة تعمل على تحسين عمل الدماغ

by Athr Press B

تحدث أطباء الأعصاب عن كيفية تحسين عمل الدماغ، موضحين أن هناك ممارسات متاحة لكل شخص تعمل على تحسين دماغه.

أبرز الممارسات التي تساعد على تحسين عمل الدماغ، هي ما يلي:

ـ القيلولة:

حيث أكد الأطباء أن النوم في فترة النهار يؤثر إيجابياً في عمل الدماغ ووظائفه، إلا أن عالم النفس مايكل بريوز، يقول إن قيلولة لمدة 25 دقيقة في اليوم، تكفي لتحسين القدرات المعرفية والتعليمية.

ـ تناول القهوة:

يعزز الكافيين القدرة على التركيز ويحسن الذاكرة، وقد بينت نتائج دراسات أجريت في ألمانيا، أن تناول 200 ملغ من الكافيين في اليوم أي شرب كوب من القهوة يحفز الآليات اللفظية ويساعد الشخص على سرعة اختيار الكلمات المطلوبة.

ـ التخلي عن الاعتماد على الأجهزة الذكية:

تسبب الأجهزة الإلكترونية المعاصرة كسل الدماغ، وتجعله يتخلى عن حفظ المعلومات، لذلك ينصح الأطباء بضرورة تذكر المعلومات المهمة على الأقل، وعدم الاعتماد على هذه الأجهزة لحفظها، مثل أرقام هواتف الأقرباء والأصدقاء وزملاء العمل وكذلك كلمات المرور.

ـ التمارين الرياضية:

الأنشطة البدنية مرتبطة ارتباطاً وثيقا بصحة الدماغ، ووجدت دراسات أن الأشخاص الذين يمارسون أنشطة بدنية لديهم دماغ بحجم أكبر مقارنة مع الذين يحجمون عن النشاط البدني.

ـ التأمل والتفكير:

هناك أدلة علمية تقول إن التأمل يساعد الشخص نفسياً، وربما عصبياً، كما وجدت بعض البحوث الجديدة أنه يساعد العقل أيضاً على النمو وزيادة حجمه.

تجدر الإشارة إلى أن الدماغ يُعتبر أبرز وأهم عضو في جسم الإنسان، إذ يعمل 24/24 وبدون توقف، حتى في وقت النوم، لذلك يتطلب الكثير من الطاقة والتغذية الجيدة حتى يواصل أداء مهامه بشكل جيد.

اقرأ أيضاً