أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

مقتـ.ـل شخص بمشاجرة جماعية شرقي الرقة.. “أثر” يحصي ضحـ.ـايا المشاجرات في غضون عام

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس قُتل شخص وأُصيب آخرون نتيجة مشاجرة جماعية استُخدمت فيها الأسلحة النارية في قرية “جديدة خابور”، بريف الرقة الشرقي.

وقالت مصادر أهلية إن المشاجرة جمعت أشخاص من عائلة واحدة في تجدد للخلافات بينهما، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين من بينهم حالات خطرة نقلوا إلى المشافي مدينة الرقة، ومشفى بلدة الكسرة بريف دير الزور الغربي.

وبحسب إحصاءات خاصة بـ “أثر”، فقد شهد العام الماضي تسجيل 56 مشاجرة جماعية في مناطق متفرقة من المحافظات الشرقية، أودت بحياة 33 شخصاً بينهم 5 نساء، بينما أُصيب 60 شخصاً في المشاجرات المسلجّة، وتُعتبر عمليات “الاقتتال العشائري”، نوعاً من المشاجرات الجماعية التي تشهدها المنطقة الشرقية.

وسجُّل في الشهر الأول من العام الحالي 6 مشاجرات جماعية في ريف دير الزور والرقة، راح ضحيتها 8 أشخاص، وإصابة نحو 20 آخرين، وغالباً ما يكون تدخل “قوات سوريا الديمقراطية – قسد”، محدوداً جداً في مثل هذه الحالات، ويلي توقف المشاجرات والاشتباكات، وعادة ما تتم إعادة التهدئة إلى المناطق التي تشهد مثل هذه الحالات بالوساطات العشائرية التي تفضي إلى صلح بين أطراف المشاجرات أو الاقتتال بما يعرف بـ”القضاء العشائري”.

وتعتبر المشاجرات الجماعية واحدة أكثر مظاهر الفوضى الأمنية، وفوضى انتشار السلاح بين سكان المنطقة الشرقية، وبحسب المعلومات التي حصل عليها “أثر”، فإن قادة القطاعات التابعين لـ”قوات سوريا الديمقراطية – قسد”، مسؤولون مباشرة عن تجارة الأسلحة في المنطقة، حيث يتم تهريب الأسلحة من الأراضي العراقية من أشخاص مرتبطين ارتباطاً مباشراً بقيادات “قسد”، كما أن كمية من الأسلحة التي يتم بيعها في المنطقة الشرقية عادة ما تكون مما يتم مصادرته من المنازل التي تتعرض للمداهمات المتكررة لـ “قسد”.

المنطقة الشرقية 

اقرأ أيضاً