أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

مقترح روسي لإعادة ما يقارب مليون لاجئ سوري من لبنان إلى بلدهم

by Athr Press B

تحدث الرئيس اللبناني ميشيل عون، أثناء لقائه بممثلة الأمين العام للأمم المتحدة بيرنيل كارديل، عن العدد المتوقع لللاجئين السوريين العائدين إلى بلدهم.

ووفقاً لوسائل إعلام لبنانية، قال عون: “إن المبادرة التي اقترحتها روسيا بشأن إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم تؤمن عودة أكثر من 900 ألف لاجىء موجودين في لبنان”.
ولفت عون إلى أن لبنان سيشكل من جانبه لجنة للتنسيق مع المسؤولين الروس المكلفين لهذه الغاية، لدرس التفاصيل التقنية المتعلقة بآلية العودة.

وكان عون قد استقبل مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، في إطار جولة شملت عمان ودمشق، لبحث مبادرة اقترحتها روسيا على الولايات المتحدة تنص على التعاون لضمان عودة اللاجئين إلى سوريا.

من جهتها، مستشارة وزير الخارجية اللبناني لشؤون النازحين علا بطرس، أعلنت مسبقاً أن قيادة لبنان تؤيد القرار الروسي بإنشاء مركز خاص لتنسيق عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، واصفة إياه بـ”الإجراء العملي المتكامل” لتأمين العودة الآمنة.

يشار إلى أنه يوجد حالياً في لبنان ما يقارب مليون ونصف سوري تركوا بلدهم فترة الحرب، والآن يغادر ما بين 400 و500 نازح لبنان يومياً، كمعدّل وسطي، حسب ما أعلنته تقارير إعلامية مختلفة.

اقرأ أيضاً