أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مقابل هذه الصفقة.. “نتنياهو” يكشف كيف أقنع الرئيس البرازيلي بنقل سفارة بلاده للقدس المحتلة

by Athr Press G

كشفت صحيفة “هارتس” العبرية، عن العرض الذي قدمه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، للرئيس البرازيلي جائير بولسونارو، لينقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سياسي “إسرائيلي” قوله: “يحاول نتنياهو، خلال زيارته الحالية للبرازيل إقناع الرئيس البرازيلي بأن ينقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، وفي المقابل تزود إسرائيل البرازيل بخبرات ومعلومات وعتاد في مجال الأمن الداخلي” وفق تعبيره.

وأوضح أن “إسرائيل بحثت مع الرئيس البرازيلي جائير بولسونارو، بيع البرازيل طائرات مسيرة صغيرة وكبيرة، دون أن تقيدها باستخدام هذه الطائرات في المجال المدني، مثل الشرطة”.

وسبق وقال بولسونارو الذي سيتولى منصبه اليوم الثلاثاء، إنه يود أن يحذو حذو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وينقل السفارة.

يشار إلى أن دولة جورجيا أجرت حواراً مع الكيان الإسرائيلي حول نقل السفارة إلى القدس، وفق ما أكدت صحيفة “يسرائيل هيوم”،وذلك بعد يومين من إعلان أستراليا اعترافها رسمياً بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي.

وكانت الولايات المتحدة نقلت سفارتها من “تل أبيب” إلى القدس المحتلة، الاثنين 14 أيار 2018، وذلك بعد أن اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي، الأمر الذي أثار موجة غضب في الشارعين العربي والإسلامي.

اقرأ أيضاً