أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مع تفاقم مشكلة انعدام الأمن الغذائي.. “الأغذية العالمي”: ثمن سلة الغذاء في سوريا هو الأعلى منذ 2013

by Athr Press H

كشف برنامج الأغذية العالمي أن متوسط السعر الوطني لسلة الغذاء القياسية في سوريا، وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق منذ بدء البرنامج برصد الحالة السورية في عام 2013.

ووفقاً لنشرة مراقبة أسعار السوق التابعة لمكتب برنامج الأغذية العالمي الفرعي في سوريا، فإن الأسعار ارتفعت بنسبة 5% بين شهري تشرين الأول والثاني 2021، ليصل سعر السلة الغذائية الشهرية إلى 213 ألفاً و223 ليرة سورية (نحو 85 دولاراً أميركياً بسعر الصرف الرسمي البالغ 2500 ليرة سورية للدولار الأميركي الواحد).

وسُبق أن أكد برنامج الأغذية العالمي أن سعر سلة الأغذية الأساسية ارتفع أكثر من الضعف، مقارنةً بالسنة الماضية فقط، وأصبح الآن بعيداً عن متناول ملايين العائلات.

وفي منتصف شهر تشرين الثاني الفائت، حذّر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ديفيد بيزلي، من التدابير “القاسية” التي يضطّر الأهالي لاتّخاذها بسبب الجوع والفقر في سوريا. موضحاً أن الصراع والتغير المناخي وجائحة كورونا والآن تكلفة المعيشة تدفع الناس إلى ما وراء قدرتهم على التحمّل.

ويعاني الآن حوالي 12.4 مليون سوري -أي حوالي 60% من السكان– من انعدام الأمن الغذائي ولا يعرفون من أين ستأتي وجبتهم التالية، وفقاً لبيانٍ سابق لبرنامج الأغذية العالمي، الذي أكد أن هذا أعلى رقم تم تسجيله في تاريخ سوريا بزيادة نسبتها 57% عن عام 2019.

ويواجه السوريون على مختلف مناطق إقامتهم في سوريا ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة، مع تدهور الليرة السورية أمام العملات الأجنبية وتراجع القدرة الشرائية بسبب زيادة نسب التضخم وارتفاع الأسعار، نتيجة عدة أسباب أبرزها العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد وخاصة حزم عقوبات قانون “قيصر” الأمريكي، إضافةً إلى طول أمد الحرب في البلاد، وتأثير تبعات فيروس كورونا.

أثر برس

اقرأ أيضاً