أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

مع بدء موسمها.. ضبط بوظة مخالفة في حماة ومنها ما يحوي “جراثيم عنقودية”

by Athr Press G

خاص ||أثر برس نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة عدداً من الضبوط في مادة البوظة العربية، بالتزامن مع بدء فصل الصيف وكثرة المعروض منها.

وأوضح رئيس دائرة حماية المستهلك في حماة الدكتور محمد جعفر سفاف لـ”أثر” أن عدد ضبوط مخالفات البوظة بلغ 24 ضبط عينة، 13 منها احتوت على مخالفات جرثومية لوجود العنقوديات الذهبية وجراثيم الكوليفورم، بسبب عدم غلي الحليب وعدم اتباع أساليب النظافة العامة وتم إتلاف 800 كغ منها، بينما مازالت 7 عينات منها تخضع للتحليل، وكانت 4 منها مطابقة، شملت محال ومشاغل معروفة في مدينة حماة.

في السياق نفسه أشار سفاف إلى تنظيم ضبط لنقل الحليب ببراميل غير صالحة للمواد الغذائية مع وجود أوساخ فيه وتغريم المخالف بـ960 ألف ليرة سورية، كما تم تنظيم ضبط بمعمل بوظة لوضعه لصاقة تخالف المكونات الفعلية.

من جانبه أكد الدكتور طالب ميرزا (اختصاصي هضمية) في حديث لـ”أثر” أن الجراثيم المذكورة المكتشفة في البوظة تؤدي خلال 4 ساعات إلى ارتفاع حرارة وإسهال وبالتالي تسمم غذائي، يحتاج بعدها المريض إلى حمية ومراقبة صحية صارمة حتى يتماثل للشفاء.

يشار إلى أن مخالفات البوظة المجرثمة أحيلت إلى القضاء المختص، وتتراوح العقوبة بين سنة إلى سنتين سجن مع غرامة من 5 حتى 10 ملايين ليرة سورية.

وبحسب مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة رياض زيود فإن قيمة التغريمات الناتجة عن المخالفات التموينية بلغ مليارين و200مليون ليرة خلال العام الماضي، وتضمنت من ضمن ضبوطها 660 ضبط غش وتدليس في نوعية المادة وبياناتها و138 ضبط لمواد فاسدة ومنتهية الصلاحية.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً