أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مع اندلاع الحرب في أوكـ.ـرانيا.. البطريرك الماروني اللبناني: نطالب بعودة النازحين السوريين الذين فاق عددهم المليون ونصف

by Athr Press B

اعتبر البطريرك الماروني في لبنان، مار بشارة بطرس الراعي، أن “عودة النازحين السوريين مرتبطة بقرار عربي ودولي”.

ووفقاً لوسائل إعلام لبنانية، فإن الراعي قال: إن “حياد لبنان، الذي هو من صلب هويته، والقائم على عدم الدخول في أحلاف ومحاور وصراعات سياسية وحروب إقليمية ودولية، والذي يقتضي أن تكون الدولة قوية بجيشها وأجهزتها الأمنية، لكي تفرض سيادتها في الداخل وفي الخارج إذ تحترم سيادة الدول الأخرى، وترد كل اعتداء عليها بقواها الذاتية”.

وأضاف الراعي: “باسم الحياد، نطالب بعودة النازحين السوريين إلى وطنهم، لكي يحافظوا على ثروة أرضهم وثقافتهم وكرامتهم، ويواصلوا كتابة تاريخهم.. إن عودتهم مرتبطة بقرار سياسي لبناني وعربي ودولي، وقد فاق عددهم المليون ونصف المليون أي نحو 35% على الأقل من سكّان لبنان.. غياب هذا القرار بات يأخذ طابع مؤامرة على كيان لبنان ووحدته وهويته وأمنه.. إن حل قضيّتهم يستدعي العجلة، خصوصاً مع اندلاع الحرب في أوكرانيا وبروز موجات نزوح جديدة في أوروبا والعالم”.

وعن الأزمة الروسية ـ الأوكرانية، قال الراعي: “هذا الحياد يجعل لبنان صاحب رسالة.. فيتعاطف مع قضايا حقوق الإنسان وحرية الشعوب، ويتخذ مبادرات للمصالحة وحل النزاعات، ويعمل من أجل السلام والاستقرار، من هذا القبيل، وباسم الإنسانيّة والملايين من سكّان أوكرانيا اللاجئين إلى بلدان أخرى وسائرين نحو المجهول بحقيبة صغيرة، وباسم الضحايا والقتلى التي تقع على أرضها وأرض روسيا، نشجب هذه الحرب الروسية-الأوكرانية ونطالب بإيقافها.. فلا نتيجة منها سوى القتل والدمار والتهجير والإفقار والتجويع وإتلاف الثروة الطبيعية وإذكاء الحقد والبغض والعداوة”.

أثر برس

اقرأ أيضاً