أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

مع اقتراب الجولة الثانية للانتخابات.. تصريحات تركية رفيعة المستوى حول مصير اللاجئين السوريين

by Athr Press Z

اقتراب الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التركية، أجبر السلطات في أنقرة على إحراز تقدم في ملف اللاجئين السوريين، باعتباره أحد الملفات التي تتصدر المشهد الانتخابي.

وتزايدت في الآونة الأخيرة التصريحات التركية على أعلى مستويات فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين وفي هذا الصدد قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في حديث لقناة “تي أر تي خبر” التركية، أمس الإثنين: “إنه في الوقت القريب سيتم وضع خارطة الطريق لعودة اللاجئين. وسيتم تحليل متى سيكون من الممكن ضمان عودتهم” مشيراً إلى أن 450 ألف لاجئي سوري عادوا إلى وطنهم من تركيا، مضيفاً أن هناك خطة لعودة مليون لاجئ إلى شمال سوريا.

وجاءت تصريحات أردوغان، بعد أيام من تصريحات لمنافسه كمال كليتشدار أوغلو،  الذي أكد خلالها أنه ينوي إعادة اللاجئيين السوريين في غضون سنتين في حال انتخابه رئيسا لتركيا، وتشديد الإجراءات لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

بدوره، عقد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا نعمان كورتولموش، اجتماعاً مع رئيس حزب “النصر القومي” أوميت أوزداغ، -وهو الحزب الذي رشّح سنان أوغان للانتخابات الرئاسية- بهدف الحصول على دعمه في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية، وكان ملف اللاجئين السوريين حاضراً في الاجتماع وقال كورتولموش: “إن اللاجئين السوريين الذين أتوا إلى تركيا، هربوا من الموت، وجاءوا بملابسهم وحقيبة ظهر فقط” مضيفاً أن “حكومتنا تدعم العودة الطوعية والكريمة والآمنة، ولديها خطط تنفذها فعلا في هذا الإطار، وتمت حتى الآن عودة نحو 550 ألف لاجئ سوري لديارهم”.

وفي السياق ذاته، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن بلاده بحاجة إلى اليد العاملة السورية في قطاعات عدة، وقال: “لا يصح القول إن تركيا ستعيد كافة السوريين كلهم إلى بلادهم فهناك قطاعات في تركيا مثل الزراعة والصناعة، بحاجة إلى يد عاملة”.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا 3.5 مليون لاجئ، وفقاً لما أعلنته السلطات التركية في كانون الثاني الفائت، ويتعرض اللاجئون في تركيا للكثير من الانتهاكات في أنقرة سواء فيما بخصوص التهديد بالترحيل، وزادت معاناتهم إلى حد كبير بعد الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في 6 شباط الفائت، حيث يعيش مليون و750 ألف سورياً في مدن الجنوب التركي الذي حصلت فيه الزلازل من أصل نحو 3.5 مليون لاجئاً في تركيا، وتستضيف مدينة غازي عنتاب، النسبة الأكبر في جنوبي تركيا، إذ يقيم فيها 460 ألفاً و150 لاجئاً، تليها مدينة هاتاي وعدد السوريين فيها 354 ألف لاجئاً، وفي أورفا 368 ألف لاجئاً، وفي أضنة 250 ألف لاجئاً، كما يوجد في كل من “كهرمان مرعش وكلس وإديمان والعثمانية وديار بكر وملاطيا” نحو 550 ألف لاجئاً، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن “إدارة الهجرة التركية” في 2 شباط الحالي.

أثر برس 

اقرأ أيضاً